رئيس الوزراء يوجه وزارة الصناعة باختيار مناطق بديلة لمعامل الطابوق

وجه رئيس مجلس الوزراء ، محمد شياع السوداني ، وزارة الصناعة باختيار مناطق بديلة لمعامل الطابوق .

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن “رئيس الوزراء ترأس اجتماعاً لبحث ملفّ معامل الطابوق القديمة، وتأثيرها في المناطق الحضرية ، بحضور السادة وزير الصناعة ، ونائب مدير مكتب رئيس مجلس الوزراء ، وعدد من المستشارين”.

وأضاف البيان ، أن ” الاجتماع بحث خطوات نقل معامل الطابوق القديمة من مدينة النهروان ، بسبب تواجدها قرب المدن السكنية ، وتأثيراتها البيئية، واستخدامها آليات قديمة لا تتناسب مع النهضة التنموية والعمرانية التي يشهدها البلد ، فضلاً عن استغلالها الأطفال والنساء في العمل ، وافتقار العديد منها لإجازات العمل ، وما تسببه من تلوث “.

ووجه رئيس الوزراء ، وزارة الصناعة ، بحسب البيان، ” بإجراء مسح جيولوجي لاختيار مناطق بديلة تتوفر فيها الاشتراطات البيئية والمتطلبات الأساسية لها من موادّ أولية ومنظومة طرق للنقل ، وتكون خارج المدن الجديدة التي يجري إنشاؤها ، وبعيدة عن المناطق السكنية ، والتشديد على أصحاب المعامل باستخدام التكنولوجيا الحديثة المراعية للبيئة في المناطق البديلة “.

كما وجه رئيس مجلس الوزراء ” وزارة الصناعة بإعداد آلية تُناقش في الاجتماع القادم للّجنة العليا للتنسيق بين المحافظات ، تخص توفير مناطق بديلة مناسبة في جميع المحافظات لتشييد معامل الطابوق ، وفق الاشتراطات التي تم تأكيدها”.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية