بعد إجراء الفحوصات.. سكراب جامعة نينوى خالٍ من التلوث الإشعاعي

أكدت الهيئة الوطنية للرقابة النووية والإشعاعية والكيمياوية والبيولوجية /فرع نينوى ، اليوم الاثنين ، خلو ساحات المخلفات الحديدية المستهلكة (السكراب) في منطقة الجوسق من التلوث الإشعاعي.

وذكر بيان للهيئة ، تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أنه ” تم التأكد من خلو ساحات المخلفات الحديدية المستهلكة (السكراب) التابعة لجامعة نينوى في منطقة الجوسق وكلية التمريض وكلية الطب من التلوث الإشعاعي بعد إجراء الفحوصات عليها “.

وقالت مسؤولة فرع الهيئة ، سناء علي حسين ، بحسب البيان : إن ” تقارير المسح الإشعاعي ونتائج قراءات أجهزة الفحص الحقلي التي أجرتها الفرق الفنية التابعة لفرع الهيئة في نينوى ، أثبتت خلو المخلفات الحديدية (السكراب) الموجود في منطقة الجوسق من أي تلوث إشعاعي “.

وأضافت ، أن ” الفرق الرقابية قامت بفحص جميع السكراب الموجود داخل الساحات المتواجدة داخل الجامعة وتزويدهم بشهادات سلامة السكراب من التلوث الإشعاعي صادرة من الهيئة بناءً على تقارير المسح الإشعاعي “.

يشار الى ، أن الفرق الفنية التابعة للهيئة في بغداد والمحافظات تجري الفحوصات والحملات الرقابية بصورة مستمرة للتأكد من عدم وجود أي ملوثات إشعاعية في مواقع المخلفات الحديدية والمناطق والتجمعات السكانية وتزويد الأنشطة بشهادة السلامة الإشعاعية وفق الشروط والمتطلبات المعتمدة من قبل الهيئة ، والاعتماد في عمليات الفحص والمسح على أحدث التقنيات المتبعة في تقييم المواقع الملوثة وإجراء المسوحات الإشعاعية المتكاملة على السكراب وباستخدام أجهزة قياس مستوى الإشعاع الحديثة.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية