نمط غريب على الجلد قد يكون علامة تحذيرية لمرض مميت

كشفت الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) عن نمط جلدي محدد قد يشير إلى مشكلة صحية مميتة.

وقال الخبراء: إن النمط ” الشبكي ” الأزرق أو الأرجواني على البشرة ، المعروف باسم “التزرق الشبكي”، قد يكون علامة على وجود شريان مسدود.

ويُعتقد أن هذه الحالة ناتجة عن تقلصات الأوعية الدموية أو مشاكل في تدفق الدم بالقرب من سطح الجلد.

وأوضح الخبراء : “يرى بعض الناس هذا النمط على بشرتهم عندما يشعرون بالبرد، وعندما ترتفع درجة حرارة جسمهم، يختفي، ومن الممكن أيضا رؤية هذا النمط عند تناول بعض الأدوية، وإذا كان أحد هذه العوامل هو السبب في ظهور النمط الشبيه بالشبكة، فلا داعي للقلق عادة.

ومع ذلك، تحذر الأكاديمية الأمريكية من أن “هذا النمط الشبيه بالشبكة قد يكون أيضا علامة على مرض يسمى متلازمة انسداد الكوليسترول، والذي يحدث عندما تصبح الشرايين الصغيرة مسدودة، ويمكن أن يؤدي الانسداد إلى تلف الأنسجة والأعضاء، لذلك من المهم زيارة الطبيب لمعرفة ما إذا كنت تعاني من مرض غير مشخص“.

وتنصح الاكاديمية باستشارة طبيبك إذا لم يختف النمط الجلدي المتغير اللون والمتبقع بالدفء ويكون لون الجلد متغير مع أعراض أخرى تقلقك، فضلا عن وجود تطور كتل مؤلمة في الجلد المصاب وتطور القروح في الجلد المصاب، الى جانب المعاناة من حالة تؤثر على تدفق الدم في أطرافك، ومرض في النسيج الضام.

كما تشمل العلامات التحذيرية الأخرى لأمراض القلب ما يلي: ألم في الصدر، وألم أو ضعف أو خدر في الساقين و/أو الذراعين، وضيق التنفس، ونبضات قلب سريعة أو بطيئة جدا، أو خفقان، والشعور بالدوار أو الإغماء والتعب وتورم الأطراف.

المصدر: وكالات