أوروبا تسجل أول إصابة بجدري القرود

سجلت، اليوم الخميس، في السويد أول حالة إصابة خارج القارة الأفريقية بالسلالة الجديدة من مرض جدري القرود الذي أعلنته منظمة الصحة العالمية “حالة طارئة صحية عالمية”.

وأعلنت وكالة الصحة العامة في السويد، اليوم الخميس، رصد أول إصابة بالسلالة الجديدة من جدري القرود، وأفادت الوكالة في بيان، بأن “شخصا احتاج إلى رعاية صحية في ستوكهولم، تم تشخيص إصابته بجدري القرود تسببت به السلالة 1، وهذه هي أول إصابة تتسبب بها السلالة 1 يتم تشخصيها خارج قارة أفريقيا”.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس الأربعاء، أن انتشار جدري القرود في أفريقيا بات الآن طارئة صحية عالمية، وهو أعلى مستوى تحذير يمكن أن تطلقه الهيئة، وسارعت المنظمة التي تبدي قلقها إزاء تزايد الإصابات في جمهورية الكونغو الديمقراطية واتساع رقعة التفشي إلى بلدان مجاورة، للدعوة إلى اجتماع للخبراء للبحث في تفشي المرض، وقال المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غبرييسوس في مؤتمر صحافي: “اليوم، اجتمعت لجنة الطوارئ وأبلغتني أنه من وجهة نظرها، يشكل الوضع طارئة صحية عالمية تثير القلق دوليا، وقبلت بهذا الرأي”. وتعد “طوارئ الصحة العامة التي تسبب قلقا دوليا (PHEIC) أعلى مستوى تحذير يمكن لمنظمة الصحة العالمية أن تطلقه.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية