الهند تخطط لإنشاء محطة لاستكشاف المريخ والقمر

يعتبر العلماء صحراء لاداخ موقعا مثاليا لإنشاء أول محطة بحوث تماثل ظروف المريخ والقمر لأن ظروفها الباردة والصحراوية والصخرية وبيئتها المرتفعة مثالية لمحاكاة الظروف خارج الأرض.

وتشير صحيفة The Times of India، إلى أنه وفقا للعلماء، يمكن إنشاء محطة هناك واختبار العمل المستقبلي لرواد الفضاء والأجهزة على القمر والمريخ، وتدريب الكوادر، وكذلك إجراء بحوث ودراسات علمية مهمة.

ومن المتوقع أن يساهم إنشاء المحطة في تعزيز برنامج الفضاء الهندي. بالإضافة إلى ذلك ستسمح المحطة بإجراء مقارنة العينات التي ترسلها المحطات القطبية الهندية.

ويقول ألوك كومار، ممثل برنامج الفضاء: “بما أن الهند تعتبر نفسها لاعبا رئيسيا في ميدان الفضاء، لذلك فإن محطة البحوث التناظرية في لاداخ ستلعب دورا حاسما في تحقيق طموحاتها خارج كوكب الأرض، وذلك بتوفير مورد مهم للبحث العلمي وتطوير التكنولوجيا وتدريب رواد الفضاء مستقبلا”.

ويذكر أن ناريندرا مودي رئيس الوزراء الهندي، دعا في وقت سابق إدارة بحوث الفضاء في البلاد إلى إنشاء أول محطة فضائية هندية مأهولة بحلول عام 2035، وإنزال روادها على القمر بحلول عام 2040، كما دعا مودي علماء البلاد إلى تطوير برامج لإطلاق محطة مدارية إلى كوكب الزهرة ووحدة هبوط إلى المريخ.

المصدر: وكالات