ماء بغداد توضح سبب انقطاعات المياه على فترات ببعض مناطق العاصمة

بينت دائرة ماء بغداد، اليوم الأحد، سبب انقطاع الماء على فترات في بعض مناطق العاصمة، وفيما كشفت عن مقترحات لتوفير المياه للمجمعات السكنية والمناطق الزراعية، أكدت أن الأخيرة تضغط على الشبكات الرئيسية بشكل كبير.

وقال مدير عام دائرة ماء بغداد خالد فاخر، لوكالة الأنباء العراقية،(واع): إن “تحويل الأراضي الزراعية إلى سكنية في مناطق العاصمة أصبح أمرا واقعا، وضغط في ملف توفير المياه والحكومة بدأت تتعامل معها بشكل طبيعي وواقعي ايضا كمناطق الدورة و شرق القناة”، مبينا ان “كل المناطق الرسمية في بغداد محاطة بأراض زراعية وقد تحولت إلى سكنية بشكل غير رسمي”.
وأكد أن “الحكومة خصصت فريق الجهد الخدمي لغرض خدمة هذه المناطق، إضافة الى انها اتخذت إجراءات  وعمليات إزالة، لأن مشاريع الماء أساسا نفذت للمناطق التي تتواجد في التصميم الأساسي، ما أدى الى وجود ضغط على كل المناطق الرسمية والمجمعات السكنية”.
وأضاف، “طالبنا بإنشاء خزانات ماء خاصة بالمناطق الزراعية، كي لا تؤثر على حصص المياه في المناطق المجاورة”، لافتا الى أن دائرة ماء بغداد اتخذت إجراءات سريعة لتخزين الماء”، منوها: بأنه “في الماضي كنا نقوم بتشغيل أربع مضخات على مدى 24 ساعة، والآن نقوم بتشغيل ست مضخات، وهذه سياسة اتبعناها هذه السنة، وحقيقة خفضت الكثير من المشاكل، وهذه السياسة أسفرت عن تغطية جميع المناطق بالماء”.
وتابع: “طلبنا من مستثمري المجمعات السكنية إنشاء خزانات أرضية كبيرة تعتمد على مضخات لإيصال الماء للسكان باعتبارهم مستثمرين متمكنين ليجعلوا مشاريعهم ناجحة أيضا بدل الضغط على مشاريع الماء الرسمية”.
وعن سبب انقطاع ماء الشرب من بعض المناطق أوضح فاخر إن “السبب يعود كما أسلفنا للضغط على الشبكة الرسمية وكذلك التجاوزات التي تعمد في بعض الأحيان لمد أنابيب جديدة تتجاوز على المناطق داخل التصميم الأساس ما يؤدي إلى انقطاعها، وكذلك هنالك توقفات محدودة نتيجة المشاريع أو الصيانات وهذه سرعان ما تنتهي لأنها محددة بساعات فقط”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية