حريق هائل يلتهم أشهر مدينة سياحية في كندا

أعلنت السلطات الكندية، اليوم السبت، أن حريقا هائلا دمر بالكامل أجزاء من مدينة “جاسبر” السياحية الشهيرة في جبال روكي الكندية في ألبرتا غرب البلاد، فيما لا يزال الحريق خارج السيطرة.

وتقع مدينة جاسبر في وسط متنزه جاسبر الوطني الجبلي في ألبرتا، وهو أحد مناطق الجذب السياحي الرئيسية، وتعد ثاني أكبر محمية للسماء المظلمة في العالم. وكانت السلطات قد أخلت المدينة والمتنزه اللذين يجذبان أكثر من مليوني سائح سنويا.

وقالت رئيسة وزراء ألبرتا دانييل سميث خلال مؤتمر صحفي “هذا هو أسوأ كابوس لأي مجتمع”، مضيفة أن “30 إلى 50%” من المباني قد دمرت.

وقال مسؤولون بجهاز الإطفاء إن حريق غابات مصحوبا برياح عاصفة استوائية اندمج مع حريق آخر ليقضي على 89 ألف فدان، وأضافوا أن ما يصل إلى نصف المدينة ربما تضرر بشدة. وأضافوا أن النيران وصلت في مرحلة ما إلى ارتفاع 328 قدما.

وأكد بيير مارتيل، مدير برنامج إدارة الحرائق الوطني في باركس كندا: “الحريق كان كالوحش في تلك المرحلة”. “ليس لدينا أدوات للتعامل معه”.

وقالت الصحفية في هيئة الإذاعة البريطانية ويندي هوريل، التي كانت في الحديقة الوطنية عندما بدأت الحرائق، “كانت العاصفة شرسة – أظلمت السماء وكانت هناك رياح قوية وأمطار غزيرة وبرق”. “سوف يستغرق الأمر وقتا طويلا قبل أن تتعافى مدينة جاسبر. إنه أمر مدمر للغاية وقلبي ينفطر”.

المصدر: وكالات