مستشار رئيس الوزراء: صندوق العراق للتنمية باشر بإجراءات تنفيذ 400 مدرسة

رجح مستشار رئيس الوزراء عدنان السراج، اليوم الأربعاء، افتتاح ألف مدرسة جديدة قبل نهاية العام الحالي، فيما أعلن مباشرة صندوق العراق للتنمية بإجراءات تنفيذ 400 مدرسة.

وقال مستشار رئيس الوزراء عدنان السراج لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “العراق بحاجة حالياً إلى 9600 مدرسة وكذلك تطوير العديد من الأبنية المدرسية وحسب المعطيات الحالية سيتم افتتاح ألف مدرسة مع نهاية العام الحالي”.
وأضاف، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضع دعم وزارة التربية على أولويات البرنامج الحكومي وكان دقيقا في ملف تلبية الحاجة المحلية من المدارس عبر إنشاء مدارس جديدة من خلال مشروع المدارس النموذجية بموجب الاتفاقية مع الصين ومشروع رقم واحد وكذلك صندوق العراق للتنمية”.
وذكر، أن “رئيس الوزراء طرح مشروع صندوق العراق للتنمية وبتمويل قدره تريليون دينار وتم المباشرة بالإجراءات المتعلقة بتنفيذ 400 مدرسة من أصل 4 آلاف مدرسة خطط لتنفيذها من قبل أحد المستثمرين على أن تؤجر للحكومة بعد إكمالها”.
وأشار إلى، أن “هناك فكرة أخرى طرحت ووافق عليها رئيس الوزراء تتضمن بناء 10 آلاف مدرسة نموذجية بطريقة تختلف عن الإيجار من خلال بناء المستثمرين للمدارس والاهتمام بها لمدة 10 أو 15 سنة مقابل دفع الحكومة أموالاً عن كل طالب لكي تكون هناك إدامة لتلك المدارس”.
وبين، أنه “حسب إحصائية وزارة التربية، فإن طالب الابتدائية يكلف مليونا و250 ألف دينار سنوياً والمتوسطة مليونا و450 ألفا والإعدادي مليونا و850 ألفا خلال العام الدراسي الواحد”، موضحا، أن “هذه المدارس ستطور قدرات البناء وتسد النقص الحاصل بالأبنية المدرسية”.
وحول المناهج المدرسية أكد السراج، أن “المناهج يجب أن تتطور مع التطور العالمي، حيث إن العالم غادر القضية الورقية واليوم هناك تحول رقمي بالتعليم عالمياً باستثناء صفوف الأول والثاني والثالث والرابع؛ كون ذلك يحتاج إلى تعلم الكتابة”، لافتا إلى، أن “المناهج العراقية مقبولة عالميا”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية