مفوض حقوق الإنسان: العقاب الجماعي على المدنيين الفلسطينيين يرقى إلى جريمة حرب

أكد المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان فولكر تورك ،اليوم الخميس، أن العقاب الجماعي الذي تفرضه قوات الاحتلال الصهيوني على المدنيين الفلسطينيين يرقى إلى جريمة حرب، فيما دعا بشكل عاجل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

وقال تورك في تصريح: إنه “لا يمكن لهذا الوضع أن يستمر في ظل استمرار الاحتلال منذ 56 عاماً”، مشدداً على “ضرورة العمل بقانون حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي تشمل التأكد دائماً من تحييد السكان المدنيين والمنشآت المدنية”.
وأضاف أن “الحصيلة الأخيرة للشهداء في غزة بلغت 10,500، منهم 4,300 طفل و2,800 امرأة، وفقاً لوزارة الصحة الفلسطينية”، مؤكداً أن “الهجمات ضد المرافق الطبية والعاملين في المجال الطبي والجرحى والمرضى أمر محظور”.
وتابع أن “الصحفيين الذين يحاولون توثيق الأحداث في غزة وتغطيتها يدفعون الثمن حياتهم”، مشيراً إلى “استشهاد 32 صحفياً فلسطينياً على الأقل في القطاع الشهر الماضي”.
وأوضح المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أن “معبر رفح كان شريان حياة لنحو 2.3 مليون شخص في غزة خلال الشهر الماضي، لكنه ضعيف بشكل غير منصف”، داعياً “بشكل عاجل إلى وقف إطلاق النار لتحقيق أهداف مُلحّة تتعلق بحقوق الإنسان، يتعين تلبيتها في آن معاً منها: إيصال الاحتياجات الإنسانية بمستويات كبيرة إلى جميع أنحاء غزة، وتمكين الحيز السياسي من إنهاء الاحتلال بشكل دائم”.

المصدر: وكالة الانباء السعودية (واس)