قضاء الفهود في ذي قار: مياهنا ملوثة ونخشى الأمراض

كشفتْ دائرة صحة الفهود عن تلوث مياه الإسالة في القضاء، الأمر الذي سيؤدي على الأرجح إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه إذا لم تتدخل الحكومة المحلية في محافظة ذي قار بمعالجات فورية لإصلاح شبكات مياه الإسالة التي تآكلت بسبب قدمها . وقال معاون مدير دائرة الصحة صالح ثامر لـ”الصباح”:إن “نتائج الفحوصات المختبرية التي قامت بها الدائرة على مياه الإسالة تنذر بعواقب وخيمة على صحة السكان الذين يعتمدون على تلك المياه في الاستخدمات اليومية”. وأضاف أن “الدائرة خاطبت الحكومة المحلية ودائرة الماء في القضاء وأرسلت لهم نسخا من الفحوصات التي أجريت على عينات من ماء الإسالة، إلا أن الأخيرة رفضت الاعتراف بالفحص الذي أجرته صحة القضاء ،مبررة ذلك بأنها كانت قد أجريت فحوصات مختبرية سابقة أظهرت صلاحية مياه الإسالة للاستخدام البشري وخلوها من التلوث البكتيري.
وأوضح ثامر، أن “من بين الأسباب التي أدت إلى تلوث مياه الإسالة في القضاء ،أنها شحيحة وراكدة ومالحة، إلى جانب ذلك فإن شبكات أنابيب الماء قديمة ومتآكلة ولم يتم استبدالها منذ فترة طويلة، الأمر الذي فاقم من معاناة السكان في القضاء”.
وطالب ثامر الحكومة المحلية ودائرة ماء ذي قار بايجاد معالجات فورية لمشكلة تلوث مياه الإسالة التي ستؤدي على  الأرجح إذا ما استمرت إلى تفشي الأمراض المنقولة بالمياه .

المصدر : جريدة الصباح