فاطمة عباس وهيب أول ميسانية تصل إلى الأولمبياد

 ‏في ظل غياب الرياضة النسوية في ميسان منذ أكثر من خمسة عشر عاماً ، ولأسباب عدة ، لعل أبرزها العادات والتقاليد ، من هذه الأجواء تطل علينا فاطمة عباس وهيب التي استطاعت ومن خلال دعم وإسناد والدها تحطيم كل القيود والمضي قدماً في تحقيق ما تصبو إليه في عالم الرياضة وتحديداً لعبة الرماية فعالية المسدس الهوائي ، فالوالد رياضي يعشق الصيد ومن هنا بدأت حكايته مع اللعبة التي مارسها لاعباً ومدرباً ، وبعدها اختار ان يكون معلماً ومدرباً لابنته الكبرى ( لارا ) بطلة العرب ومن ثم ( فاطمة ) .

هذه الاجواء ساعدت فاطمة كثيراً في حب اللعبة والتعلق بها ، وعلى الرغم من اختلاف اجواء المنزل عن اقرانها ، فالبندقية والمسدس امور من الطبيعي جداً أن تجدها في المنزل ، من هنا بدأت القصة .

بداياتها

وقالت فاطمة عباس وهيب لوكالة الأنباء العراقية (واع)ان “ابي  بدأ بتدريب اختي الكبرى لارا  التي حققت الكثير على المستوى المحلي والدولي ، ومن ثم جاء دوري انا البنت الثانية فكانت ‏البداية العام 2011 في أول مشاركة محلية في بطولة العراق ،   ومنذ ذلك الوقت تسيدت البطولات المحلية ‏وكانت المراكز الثلاثة الأولى من نصيبي”.

العائلة الرياضية

تضيف فاطمة عباس وهيب بطلة العراق في الرماية ” انتمي لعائلة من الابطال بدءاً من والدي وصولاً الى شقيقاتي وانتهاءً بشقيقتي الصغرى وبالمختصر انتمي  لعائلة تخصصت بحصد بطولات الرماية “.

مشاركاتها

شاركت فاطمة في العديد من البطولات المحلية والعربية والآسيوية والدولية  منذ العام 2011 وكان لها حضور كبير ومميز، ومن تلك البطولات :

– بطولة الرماية للناشئين على مستوى العراق عام 2011

– بطولة اندية العرب للسيدات في الامارات العربية المتحدة العام 2014. (وهي اول بطولة عربية تشارك فيها).

– البطولة العربية والتي أقيمت في جمهورية مصر العربية عام 2015.

– بطولة الكراند في دولة الكويت عام 2016.

– بطولة آسيا في الكويت عام 2016.

– بطولة آسيا في اليابان عام 2017.

– بطولة العالم في الهند

– بطولة العالم في البرازيل

– بطولة الدول الاسلامية في اذربيجان

انجازاتها

–  حصدت المركز الثالث في بطولة الكراند(بطولة الشيخة فاطمة العالمية) والتي أقيمت في دولة الإمارات عام 2016.

 –  حققت المركز الرابع في بطولة أطفال العالم في روسيا عام 2016.

– حصدت المركز الاول في بطولة الكراند (بطولة الشيخة فاطمة العالمية) في مصر عام 2017.

–  حصدت المركز الرابع في بطولة آسيا في الإمارات

– حصدت المركز الثاني فرقيا في بطولة العرب في مصر.

– حصدت المركز الرابع للمسدس الهوائي لمسافة عشرة أمتار في منافسات الزوجي المختلط في اولمبياد الأرجنتين عام 2018.

– حصدت وسامين ذهبيين في البطولة العربية في الإمارات.

– حصدت وساما برونزياً فرقياً في البطولة العربية في الامارات.

 الانجاز الاكبر

ويعد منجز فاطمة الاكبر والابرز حضورها في اكبر المحافل الرياضية العالمية وتعتبر أول ميسانية تشارك في منافسات الاولمبياد وبالتحديد في اولمبياد طوكيو عام 2021 في فعالية المسدس الهوائي .

تعرضت فاطمة للعديد من المواقف عبر مشاركاتها الكثيرة في البطولات وكانت بعض تلك المواقف سبباً بعدم تحقيقها الالقاب ومنها :

– تعطل مسدسها الهوائي في بطولة روسيا عام 2016 وحال ذلك دون تسجيلها نقاط أكثر في البطولة مما تسبب في حرمانها من الوصول الى احد المراكز الثلاث الاولى وكان نصيبها المركز الرابع في البطولة.

– قربها من الحصول على المركز الثالث في منافسات الزوجي المختلط في اولمبياد الأرجنتين عام 2018 والتي اقيمت على صالة المجمع الرياضي في االعاصمة بوينس آيرس بعد ان كانت بداية المنافسة متكافئة وتشير إلى إمكانية فوزها في هذا اللقاء مع الرامية البلجيكية الا إنهما خسرا في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع أمام الزوجي المؤلف من المكسيكية (ايبارا ميراندا) والأوكراني (هونتاو).

قلة الدعم

وتضيف فاطمة:” ‏طوال هذه السنوات التي امتدت لأكثر من 10 سنوات تقريباً وأنا أمارس لعبة الرماية بالمسدس الهوائي لم ألقى أي دعم من قبل الحكومات المحلية المتعاقبة في محافظة ميسان “.

واشارت الى ان “الدعم الحقيقي والحافز الحقيقي كان للوالد الذي من خلاله استطعنا الاستمرار في ممارسة هذه اللعبة أنا وأخواتي ، كذلك لا ننسى دور المرحوم زايد نوري عضو اللجنة الاولمبية وكذلك رئيس الاتحاد المركزي للعبة سابقاً ،  وكذلك  دور الاتحاد المركزي والاتحاد الفرعي والاستاذ مندوب سعد ومحمد سعدون رئيس الاتحاد الفرعي”.