طلبة السادس: توقيت الجدول الامتحاني «محبط»

أثار الجدول الخاص بالامتحانات النهائية لطلبة السادس الإعدادي تذمر الطلبة من ترتيب وموعد المواد الدراسية والفارق الزمني بين كل امتحان، ووصفوه بالمحبط لتطلعاتهم في تحقيق المعدلات المطلوبة.
بالمقابل، أصرت وزارة التربية على عدم وجود أي تغيير في جدول الامتحانات الوزارية الخاص بالدور الأول لمرحلة السادس الإعدادي بفروعه كافة.
واعتمدت وزارة التربية الجدول وفق المواد الامتحانية ومراجعتها بحسب الأهمية على اعتبارها أنها الجهة المختصة والمعنية باعداده، فهناك يوم واحد يفصل امتحان مادة اللغة العربية عن الامتحان الذي يسبقه ويوم واحد لامتحان مادة اللغة الانكليزية ومادة الأحياء يسبقها للمراجعة 11 يوماً ويسبق مادتي الفيزياء والرياضيات يوم واحد للمراجعة ولمادة الكيمياء يومان فقط.
وعبر لفيف من طلبة السادس الإعدادي الفرع الاحيائي من خلال “الصباح”، عن “تذمرهم واستيائهم من ترتيب الجدول الوزاري الخاص بالامتحانات النهائية”، موضحين أن “فارق الوقت بين المواد لا يتناسب مع متطلبات الجدول الخاص بمراجعتهم للمنهاج”.
ودعا الطلبة “وزارة التربية إلى إعادة النظر بالأيام التي تسبق كل مادة امتحانية وجعلها تتناسب مع قدراتهم العلمية، خاصة أن امتحان مادة الأحياء ليس بحاجة  إلى ما يقارب 10 أيام للمراجعة لأنها مادة مسيطر عليها مقارنة بالمواد العلمية الأخرى كالكيمياء والفيزياء التي تتطلب أياما أكثر لمراجعتها وتحقيق معدلات
جيدة”.  ووصف الطلبة جدول الامتحانات بـ”المحبط”، وانه سيؤدي  إلى عدم تحقيق معدلات النجاح المطلوبة حال بقاء الترتيب والفارق الزمني بالأيام التي تسبق كل مادة كما هو دون أن يطرأ عليه أي تغيير”.
بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية حيدر فاروق السعدون لـ”الصباح”:إن “الوزارة سبق أن اعلنت الجدول الخاص بالامتحانات الوزارية للدور الأول من العام الدراسي 2021 ــ 2022 لمرحلة السادس الاعدادي، ولاتوجد نية لتغيير مواعيده أو ترتيبه من
جديد”.
وبين السعدون أن “الجدول أُعد بحسب المواد العلمية الإنسانية بترتيب منهجي”، داعياً “الطلبة  إلى الاستفادة من الوقت المتبقي على إجراء الامتحانات وهو ما يقارب 50 يوماًلمراجعة المنهج المقرر ومتابعة فضائية العراق التربوية والتواصل مع الأساتذة والمختصين للاستعداد الجيد للامتحانات بهدف تحقيق معدلات جيدة تؤهلهم للدخول إلى الجامعات والكليات التي يرومون تحقيق طموحاتهم المستقبلية لمسيرتهم العلمية المقبلة”.
وحددت وزارة التربية الثالث من تموز المقبل موعداً لامتحانات الدور الأول لطلبة السادس الإعدادي بجميع فروعه وأعلنت الجدول الخاص بالمواد الدراسية.

المصدر : جريدة الصباح