رئيس الجمهورية يبحث مع مسؤولة أممية المساعدات الإنسانية والأمن الغذائي

بحث رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم السبت ، مع المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي هينسلي ماكين المساعدات الإنسانية والأمن الغذائي.

وقالت الرئاسة في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه “على هامش أعمال مؤتمر قمة الأمم المتحدة للمناخ (كوب28)، التقى رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة سيندي هينسلي ماكين”، لافتة، إلى أنه “في اللقاء، الذي حضره وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير البيئة نزار ئاميدي، والمدير القطري لبرنامج الغذاء العالمي في العراق علي القريشي، جرى بحث المواضيع المتعلقة بالمساعدات الإنسانية والأمن الغذائي”.
وأشار رئيس الجمهورية إلى “ما واجهه العراق من حروب وحصار وإرهاب استمرت لعقود وتسببت بتراجع الخدمات في العديد من القطاعات، فضلا عن التغيرات المناخية وتداعياتها على الزراعة والموارد المائية والحياة بشكل عام”.
وأوضح الرئيس، “أهمية العمل على توسيع آفاق التعاون بين العراق وبرنامج الغذاء العالمي واعتماد خطط استباقية لمواجهة مخاطر التغيرات المناخية فضلاً عن تنشيط دور المنظمات الأممية خاصة في ملف النازحين الإنساني وإنهاء وضعهم المأساوي بعودتهم إلى مناطقهم بعد تأهيلها وإعمارها”.
وأضاف البيان، أن “اللقاء تناول علاقات التعاون المتميزة والممتدة بين العراق وبرنامج الأغذية العالمي والحرص المتبادل على تعزيز هذه العلاقات، إضافة إلى الملفات الإقليمية وعلى رأسها تطورات الأوضاع في قطاع غزة، حيث أشار الرئيس إلى تدهور الأوضاع الإنسانية بالقطاع نتيجة العدوان المستمر، مشدداً على ضرورة ضمان إيصال أكبر قدر ممكن من المساعدات للمواطنين، كما أكد استمرار المساعي العراقية مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للدفع باتجاه وقف العدوان وتقديم المساعدات للشعب الفلسطيني، وإقامة دولته المستقلة”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية