رئيس الجمهورية: الحوار لغة للتفاهم وحل الإشكاليات والمسائل العالقة

أكد رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، اليوم الأربعاء، أن العراق الجديد يؤمن بالحوار لغةً للتفاهم وحل الإشكاليات والمسائل العالقة.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “رشيد استقبل اليوم في قصر بغداد، النائب الثاني لرئيس مجلس النواب شاخوان عبد الله، ووزير البيئة نزار محمد سعيد، وعدداً من رؤساء الكتل النيابية، وأعضاء من مجلس النواب، إضافة إلى عدد من المسؤولين، وفي مُستهل اللقاء، رحب رئيس الجمهورية بالضيوف، مشيرا إلى أهمية التعاون والتعاضد بين القوى السياسية من أجل دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري وترسيخ الأمن والاستقرار المتحقق وديمومته”.

وأضاف، أن “الرئيس تطرق إلى زيارة الوفد الكردي الأخيرة إلى بغداد والتفاهم الذي جرى بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان بشأن صرف رواتب موظفي الإقليم مما يدلل على إرادة الجانبين وتطلعهما المشترك إلى إيجاد الحلول المناسبة للقضايا العالقة وفقا للدستور والقانون، مؤكدا بهذا الصدد، أنه رحب بزيارة وفد حكومة الإقليم كفريق مشترك وموحد، وضرورة مواصلة التعاون والتنسيق لضمان حقوق جميع المواطنين بما في ذلك مواطنو إقليم كردستان”.

وشدد رشيد، بحسب البيان، على أن “الاعتداءات الترکية على الأراضي والمدن العراقية مرفوضة، وأن الانتهاكات المتكررة تتعارض مع مبادئ حسن الجوار، سيما إذا كانت بأسلحة لا تستخدم إلا للحروب المفتوحة؛ كالطائرات المسيرة”.

وتابع رئيس الجمهورية، أن “العراق الجديد يؤمن بالحوار لغةً للتفاهم وحل الإشكاليات والمسائل العالقة بين الجانبين من خلال التنسيق والتفاهم المشترك”.

ولفت إلى “مشاريع القوانين التي رفعتها رئاسة الجمهورية إلى مجلس النواب لمناقشتها والتصويت عليها كقانون المجلس الأعلى للمياه، ومشروع قانون مجلس الاتحاد، ومشروع قانون تعديل قرار مجلس قيادة الثورة المنحل بشأن فرز العقارات السكنية وغيرها من المشاريع المهمة للمواطن والتي تتطلب تضافر جهود الجميع للإسراع بإقرارها”.

ونبه بـ” أهمية تعزيز الوضع الاقتصادي في البلد، وذلك عبر تشجيع الاستثمارات من الشركات العالمية المتخصصة في البناء والإعمار والبنى التحتية الأساسية ذات الصلة بمتطلبات المواطنين، وكذلك تعزيز دور القطاع الخاص المهم في تطوير الاقتصاد في البلد وتوفير فرص العمل للشباب”.

وذكر المكتب الإعلامي، أن “أعضاء مجلس النواب عبروا عن شكرهم وتقديرهم لرئيس الجمهورية على هذه الدعوة، مُثمنين طروحات الرئيس بضرورة ترسيخ الأمن والاستقرار في البلد، والعمل المشترك بين الجميع من أجل دعم الحكومة في تنفيذ برنامجها الوزاري”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية