تاليس الفرنسية تكشف مضامين العقد المبرم مع العراق بشأن منظومة الرادارات

كشفت شركة تاليس الفرنسية، اليوم الأحد، مضامين العقد المبرم مع العراق بشأن منظومة الرادارات، فيما أفصحت عن مزايا رادار جي أم 403.

وقال ممثل شركة تاليس الفرنسية ايمانويل يونك فوي، خلال حفل وضع الحجر الأساس لمركز عمليات قيادة الدفاع الجوي، حضرته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن علاقة وطيدة تربط شركة تالنس والعراق، يعود تاريخها الى سنوات عديدة، مبيناُ، أن مركز العمليات الرئيسي الجديد لقيادة الدفاع الجوي يعد جزءاُ من امتداد نشاطات شركة تاليس في العراق والتزامها في تطوير القدرات العالية بحماية الأجواء العراقية.

واوضح، أن المشروع يتضمن المرحلة الأولى بتزويد العراق بأربعة رادارات بعيدة المدى من طراز جي أم 403 مع مركز للقيادة والعمليات لصالح قيادة الدفاع الجوي، مشيراً الى أن المشروع يمثل ركناً اساسياً في تعزيز سيادة العراق على اجوائه من خلال حمايتها من اي تهديد.

واضاف، أنه يعد رادار جي ام 403 هو الأحداث من حيث التطور التكنولوجي، وسيشكل حلّاً أساسيّاً نضعه بين أيدي القوات المسلحة العراقية.

مؤكداً، أن برنامج المرحلة الأولى يتضمن تزويد العراق بهذه الرادارات ولاحقاً سوف يتبع مرحلة ثانيةً عبر تجهيز ذات القيادة بعدد 14 راداراً من طراز جي ام 200 والتي سوف تشكل بمجموعها الركن الاساسي لقدرات الدفاع الجوي العراقي في المستقبل. 

وتابع، أن العقد، يضم مرحلة مهمة جداً وهي تدريب كوادر الدفاع الجوي العراقي على صيانة هذه الرادارات بشكل ذاتي ومستقل، لافتاً الى أن شركة تاليس ستنظم تدريبات مكثفة لتغطية جميع مستويات العمل الخاصة بهذه المنظومة الجديدة التي ستمكن وزارة الدفاع العراقية من امتلاك مستوى عالٍ جداً من الاستقلالية.

وتابع، أن الشركة ستوفر قدرات متكاملة لرصد الأجواء العراقية على الصعيدين المدني والعسكري وكذلك توفر جميع الامكانيات المتعلقة بالسلامة والأمن على جميع الأصعدة، منوهاً بأن رادارات جي ام 403 التكتيكية، تعرف بسهولة انتشارها وانها أفضل الرادارات طويلة المدى على مستوى العالم بما تقدمه من حلول مهمة واساسية في العمل.

واكد، ان رادار جي ام 200 متعدد المهام على المدى المتوسط بمستوى العالم فهو يوفر الحلول المثالية في مواجهة التهديدات الراهنة، مشيراً الى أن شركة تاليس هي الشريك المثالي لتنمية احتياجات الدولة العراقية لحلول من هذا النوع ضمن اطار تامين السيادة الوطنية للأجواء العراقية، وأعرب عن فخر الشركة بكونها الشريك الموثوق لجمهورية العراق.

المصدر : وكالة الانباء العراقية.