اليونسكو تطلق مبادرة (صحافة من أجل الكوكب) في العراق

أطلقت منظمة اليونسكو، اليوم الاثنين، مبادرة (صحافة من أجل الكوكب) (الصحافة في مواجهة الأزمة البيئية) في العراق، بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، بحضور سفيري اليونسكو لدى العراق باولو فونتاني، والعراق لدى اليونسكو أسعد تركي سواري، وممثلي وزارة الداخلية.

وقال مدير برنامج الاتصال والمعلومات في يونسكو العراق، ضياء السراي، إن “منظمة اليونسكو عقدت اليوم، ورشة لتمكين الصحفيين من الأدوات التي يستخدمونها في صحافة متخصصة بقضايا المناخ والبيئة، وهو الهدف الذي سعت له اليونسكو خلال هذا العام والذي أطلقت معه بشكل مباشر وعلى التوالي لحماية البيئة والمناخ ومكافحة الاحتباس الحراري والتغيرات المناخية”.

وأضاف السراي: “أطلقنا هذه المبادرة التي تدعو إلى تمكين الصحفيين في العراق وبقية دول العالم من الأدوات الصحفية والإعلامية   التي تنشر وتسهم بزيادة الوعي والتثقيف بما يتعلق بالظواهر والسلوكيات السيئة التي تضر بالبيئة والمناخ وتهدد الكوكب”.

وتابع: “صحافة من أجل الكوكب، هذا العنوان الأساسي في مواجهة التحديات البيئية، وكيف يمكن للصحفيين والإعلاميين أن يقوموا بأدوار مساندة ومدافعة عن الكوكب؟ وكيف يمكن للصحفيين والإعلاميين أن يسلطوا الأضواء على القضايا المسكوت عنها في ما يتعلق بالممارسات الفردية والحكومية والقطاع الخاص؟”.

ولفت إلى أن “العراق ضمن قائمة أكثر خمس دول متضررة من التغير المناخي، والآثار التي انعكست على العراق كبيرة جداً، لذلك نسعى من خلال هذا الحفل اليوم، والذي سبقته ورشة عمل أمس، التركيز على كيفية دعم الصحفيين العراقيين والصحفيات وصانعي المحتوى عبر شبكات التواصل الاجتماعي في حماية أنفسهم وتغطية قضايا البيئة والمناخ، وثانياً كيفية التغطية بشكل يجذب انتباه الكل من المجتمع والحكومة والسلطات الموجودة والمعنيين سواء كانوا جهات قطاعية كوزارتي البيئة والصحة أو غيرهما من الوزارات الأخرى”.

وأعرب، عن أمله في “تحقيق الهدف من خلال العناصر التي تسعى يونسكو إلى تطبيقها في العراق في ما يتعلق بصحافة المناخ والبيئة”.

بدوره، قال مدير شرطة بيئة بغداد الكرخ مصطفى عبد الحسن، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “الشرطة البيئية شاركت اليوم، مع منظمة اليونسكو لتعزيز دور الصحافة البيئية”.

وأضاف عبد الحسن، أن “الشرطة البيئية مختصة بتنفيذ القوانين الخاصة بالبيئة ومكافحة كل ما يؤثر في البيئة”، مشيراً إلى أن “شرطة البيئة هي الذراع التنفيذية لوزارة البيئة ومن أهم واجباتها تنفيذ أمر وزارة البيئة وغلق المشاريع المخالفة للبيئة بعد استنفاد كافة الإجراءات القانونية بعد الكشف الميداني في حال عدم استجابة المخالف، كذلك تنفيذ القرارات القضائية الخاصة بالبيئة لأن مجلس القضاء خصص قاضياً مختصاً بالبيئة في كل محافظة”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية