الموارد تبحث إمكانية التحول للري المغلق

بحثت وزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، مع ممثلي شركة صينية حكومية، الواقع الإروائي في عموم العراق، مؤكدة سعي الوزارة للتحول من الري المفتوح إلى المغلق عن طريق الاستثمار.
وذكر بيان للوزارة، أن “وزير الموارد المائية مهدي رشيد الحمداني استقبل ممثلي شركة China State التابعة للحكومة الصينية والتي تعتبر من الشركات العملاقة العاملة في الشرق الأوسط وفي مجالات مختلفة”.
وأضاف، أن “اللقاء ناقش الواقع الإروائي في عموم البلاد؛ وما تقوم به ملاكات الوزارة من إدارة وإدامة للمشاريع الإروائية”، مبيناً أن ” الحمداني أكد خلال الاجتماع على ضرورة التعاون وتبادل الخبرات مع الجانب الصيني لما له من خبرات فنية وعملية في قطاع الموارد المائية “.
وأوضح، أن “الوزارة بملاكاتها العاملة تقوم على التهيئة والاستعداد لتنفيذ مشروع ماء البصرة الأنبوبي (قناة البدعة) في محافظتي البصرة وذي قار وكذلك تنفيذ مشروع إنشاء سد مكحول في محافظة صلاح الدين”، موضحا “سعي الوزارة  الجاد والحثيث للتحول من الري المفتوح إلى الري المغلق لتحقيق الاستفادة القصوى من الثروة المائية”.
ودعا الحمداني، بحسب البيان “الشركات الصينية إلى الاستثمار في هذا المجال الحيوي والمهم، وتبادل الخبرات وتطوير ملاكات الوزارة من خلال الدورات التخصصية والزيارات المتبادلة بين الطرفين”.

المصدر : جريدة الصباح