المالية تعلن تبنيها خطة عمل تجاه معالجة حالات الضعف ضمن قطاع الجمارك

أعلنت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، عن تبنيها خطة عمل تجاه معالجة حالات الضعف ضمن القطاع الجمارك.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، انه “تأكيداً على النهج الحكومي في الاستمرار بحزمة الإصلاحات المالية والاقتصادية ومنها قطاع الجمارك، تبنت وزارة المالية خطة عمل واضحة تجاه معالجة حالات الضعف ضمن القطاع نتيجة تأخر ادخال التكنولوجيا الحديثة وفق المعايير الدولية  في عمل هيئة الجمارك”.
وأضاف ان “الوزارة وضعت ضمن منهاج عملها اصلاح وتحديث أساليب الأداء الجمركي بالشراكة والتعاون مع المنظمات الدولية وفق النظم العالمية الرصينة ومنها نظام الأسيكودا العالمي الذي طُبِق مؤخراً في مركز جمرك ميناء ام قصر”.
وأكدت الوزارة وفقا للبيان “على استمرارها في تطبيق النظام بكافة المنافذ والمراكز الجمركية البرية والبحرية والجوية في العراق دون استثناء”، مجددة “التنويه على ان هذا النظام سبق وان جرى تطبيقه في مركز جمرك مطار بغداد الدولي / الشحن الجوي وهو مطبق بكفاءة وانسيابية عاليين ودون أي تلكؤ او تأخير”.
وأشارت الى انها “ملتزمة وفق ما أعدته من خطوات ثابتة ومتسارعة على تطبيقه بجميع المناطق والمراكز الجمركية وباقي الدوائر دون استثناء” .
يشار إلى إن  الهيئة العامة للجمارك نفت في بيان لها عدم صحة الادعاءات التي تتحدث عن وجود تكدس للحاويات في مراكزها الجمركية بسبب تلكؤ في النظام الالكتروني الذي تطبقه الهيئة، مؤكدة على ان جميع إجراءاتها تتم بيسر وسهولة وفق معايير منتظمة وشفافة.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية