الاتحاد الأوروبي: تركيا قدّمت ذخائر عسكريَّة إلى أوكرانيا

كشفت مجلة فورين بوليسي نقلاً عن ممثلين عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، عن أنَّ تركيا تقدم ذخائر عنقوديَّة على الطراز الأميركي لأوكرانيا منذ تشرين الثاني 2022، فيما رفضت أنقرة هذه التقارير معتبرة أنها تستهدف جهود السلام التي تبذلها تركيا في هذا الشأن.

وبحسب المجلة منذ نهاية عام 2022، بدأت تركيا في إرسال القنابل العنقودية التي طوّرتها الولايات المتحدة والمستخدمة في المدفعية إلى أوكرانيا.

وتزعم المجلة بأنَّ حليفة الناتو (تركيا) بدأت في إرسال الدفعات الأولى مما يسمى بالذخائر التقليدية المحسنة ثنائية الغرض (DPICM) إلى أوكرانيا في تشرين الثاني 2022، والتي تم تصنيعها خلال حقبة الحرب الباردة بموجب اتفاقية إنتاج مشترك مع الولايات المتحدة. إذ تم تصميم الأسلحة لتدمير الدبابات من خلال انفجارها في ذخائر صغيرة أصغر، والتي يمكن أن تبقى في ساحة المعركة لسنوات إذا لم تنفجر على الفور. كل قنبلة عنقودية تنثر حوالي 88 قنبلة صغيرة.

وتشير المجلة إلى أنَّ الولايات المتحدة ممنوعة من تصدير الذخائر المتفجرة العنقودية بموجب قانون أميركي، بسبب ارتفاع معدل الذخائر غير المنفجرة.

وتضيف المجلة نقلاً عن مصادر مطلعة بعد أن منعت الولايات المتحدة (أوكرانيا) من الوصول إلى الذخائر العنقودية، كانت تركيا هي المكان الوحيد الذي يمكن لأوكرانيا الحصول عليها منه.

من جهتها، وصفت تركيا التقارير المزعومة عن تسليم ذخائر عنقودية لأوكرانيا بالمعلومات المضللة، التي تستهدف الجهود السلمية التي تقوم بها.

ونفى مصدر في إدارة الرئاسة التركية لوكالة نوفوستي الروسية، التقارير الخاصة بتسليم ذخائر عنقودية تشبه الذخائر الأميركية إلى كييف، واعتبر تلك معلومات مضللة تهدف إلى تقويض جهود أنقرة للسلام.

وتابع المصدر، تريدون مني التعليق على تلك المعلومات المضللة، ألا ترى أنَّ تركيا هي الدولة الوحيدة التي تعمل على إحلال السلام والرئيس أردوغان هو الزعيم الوحيد الذي يمكنه التحدث إلى كلا الزعيمين (الروسي و الأوكراني)، ويثقان فيه.

في غضون ذلك، علق المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، على التقارير التي تحدثت عن تزويد تركيا لسلطات كييف بقنابل عنقودية.

وقال بيسكوف: إنَّ من الصعب التأكد من صحة ما ذكرته التقارير الإعلامية، مشيراً إلى أنَّ الأخبار المزيفة والمضللة باتت أكثر من الأخبار الصحيحة والموثوقة، لكننا بالطبع نراقب عن كثب ذلك.

وأشار إلى أنَّ تركيا تزوّد أوكرانيا بطائرات مسيرة من طراز بيرقدار، مضيفاً أنَّ تركيا، بصفتها عضواً في الناتو، عليها التزامات.

واختتم بيسكوف حديثه قائلاً: في الوقت نفسه، ما زلنا متحدين مع تركيا من خلال علاقات شراكة قوية جداً، تقوم على المنفعة المتبادلة، التفاهم المتبادل، الاحترام المتبادل والاستعداد المتبادل لمناقشة أصعب المسائل.

وفي وقت سابق ذكرت مجلة فورين بوليسي، نقلاً عن ممثلي الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أنَّ تركيا تزود أوكرانيا بذخائر عنقودية من طراز أميركي منذ نوفمبر 2022.

وأشارت المجلة إلى أنَّ الولايات المتحدة ممنوعة من تصدير الذخائر المتفجرة العنقودية بموجب قانون أميركي، بسبب ارتفاع معدل ضحايا الذخائر غير المنفجرة.

وقالت المجلة نقلاً عن مصادر وصفتها بالمطلعة: “بعد أن منعت الولايات المتحدة (أوكرانيا) من الوصول إلى الذخائر العنقودية، كانت تركيا هي المكان الوحيد الذي يمكن لأوكرانيا الحصول عليها منه.

المصدر : وكالات