إجراءات لمنع رمي المخلفات بنهر دجلة

اتفقتْ محافظة بغداد على آلية لإنشاء مجازر نظامية موزعة بين جانبي الكرخ والرصافة للقضاء نهائياً على ظاهرة الجزر العشوائي التي انتشرت مؤخراً ضمن المناطق السكنية، معلنة أنها بصدد اتخاذ إجراءات لمنع رمي المخلفات في نهر دجلة. وقال محافظ بغداد رئيس مجلس حماية وتحسين البيئة محمد جابر العطا في حديث لـ الصباح: إن المجلس عقد اجتماعاً مع الجهات المختصة بملف البيئة وهي وزارات: الصحة ،البيئة ،الزراعة إضافة إلى أمانة بغداد، لبحث عدد من الملفات التي تخص تلوث نهر دجلة والأحزمة الخضراء فضلاً عن معالجة ظاهرة الجزر العشوائي.

وبشأن انتشار ظاهرة الجزر العشوائي في المناطق السكنية، أكد الاتفاق على إيجاد آلية لإنشاء مجازر نظامية موزعة بين جانبي الكرخ والرصافة في العاصمة للقضاء نهائياً على الظاهرة التي انتشرت خلال الأعوام الماضية في المناطق السكنية والساحات، وما يتسبب به ذلك من مشكلات صحية وبيئية كبيرة. وكان خبراء زراعيون، قد دعوا إلى تأسيس شركات متخصصة بإنتاج اللحوم تواكب التطور الحاصل بعمليات تسويق وجزر الماشية والأغنام باعتماد تشييد مجازر حديثة تكون ملكيتها للدولة بالكامل أو القطاع الخاص بالكامل.وذكر العطا أن الاجتماع خلص إلى أن الأنشطة الصناعية والخدمية لمحطات الكهرباء والمعامل إلى جانب المنشآت النفطية، فضلاً عن مخلفات المستشفيات السائلة والصلبة، علاوة على مخلفات الصرف الصحي للعاصمة والتي تصرف جميعها مباشرة إلى دجلة، تلوث النهر بشكل كبير وكارثي.

وبحسب مختصين، فإن بغداد تضم 18 محطة للمجاري والتي تلقي بمخلفاتها الثقيلة من دون معالجة في مجرى نهر دجلة بمعدل يصل إلى 700 ألف متر مكعب يومياً. 

المصدر : جريدة الصباح