حراك حكومي لإعلان 4 مناطق جديدة محميات طبيعية

أعلنت وزارة البيئة، اليوم الاثنين، عن الحراك لإعلان 4 مناطق عراقية محميات طبيعية، مبينة أن ذلك يهدف الى الحفاظ على التنوع الإحيائي.

وقال وزير البيئة جاسم الفلاحي لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن الوزارة تعتزم الإعلان عن أربع مناطق في محافظة الأنبار كمحميات طبيعية، مبيناً، أن هذه المناطق في طور الاعداد لعرضها على اللجنة الوطنية للمحميات.

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية يشارك فيها عدة وزارات ذات العلاقة ومنظمات المجتمع المدني، مبيناً، أن مناخ العراق يمتاز بالتنوع ما بين البيئة الصحراوية البادية والبيئة الرطبة والسهلية في شمال ووسط وجنوب البلاد، مما يعطي اهمية للنظام الإيكولوجي في العراق.

وأوضح، أن المحميات تقسم الى طبيعية ودولية، فمثلا مدينة الأهوار العراقية خرجت من كونها أرثاً وطنياً واصبحت ضمن التراث الانساني، لافتاً، الى أن الإعلان عن المحميات الطبيعية تهدف الى الحفاظ على التنوع الأحيائي وخصوصية المنطقة لما تمتلكه من نظام بيئي خاص.

وأضاف الفلاحي، أن برنامج شؤون الألغام يعمل على تنظيف المحميات بعد أن كانت ساحة حرب لمدة 8 سنوات، مؤكداً، ان العمل حقيقي على التنمية المستدامة في تلك المناطق، من أجل تحقيق انعكاس اقتصادي عبر المشاريع التي ستقام فيها مستقبلاً .

المصدر : وكالة الانباء العراقية.

قد يعجبك ايضا