الصحة تعلن احصائية بعدد وفيات وإصابات الحمى النزفية

أعلنت وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، عن احصائية بعدد وفيات وإصابات مرض الحمى النزفية في عموم العراق.
وقال المتحدث باسم الوزارة سيف البدر لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “عدد الإصابات بمرض الحمى النزفية بلغ 18 إصابة في عموم العراق”.
وأضاف أن “الوفيات بسبب هذا المرض بلغت أربع وفيات”، داعياً الى “أخذ الحيطة والحذر واتباع الارشادات الوقائية التي تجنب الإصابة بهذا المرض الخطير”.
وأعلن المتحدث باسم الوزارة سيف البدر أمس الاثنين أن “الأشخاص الأكثر إصابة بمرض الحمى النزفية هم مربو الماشية كالأبقار والأغنام والماعز وغيرهم ،وكذلك العاملون في محال الجزارة (القصابون)”، مشيراً الى أن “ذلك لا يعني عدم إمكانية إصابة فئات أخرى، وإنما الفئات الأكثر تماسّاً مع الحيوان أثناء تربيتها ونقلها والمتاجرة بها أو بعد ذبحها هم أكثر عرضة للإصابة”.
وشدد البدر على “ضرورة الحذر لتحقيق وقاية من هذا المرض”، موضحاً أن “الإصابات في العراق لهذا العام محدودة، حيث تجاوزنا الـ10 إصابات متفرقة في عدد من المحافظات، لكن المحافظات الأكثر إصابة بالمرض هي ذي قار”.
وأكد البدر “عدم وجود لقاح لهذا المرض للانسان أو الحيوان”، موضحاً أن “الأعراض الأولية الخاصة بالمرض هي الحمى وآلام متفرقة من الجسم، وربما تسجل آلام في البطن”.
وتابع: “عند تطور المرض في مرحلة لاحقة قد تصل إلى النزف من فتحات الجسم مثل العين أو الأذن أو الأنف ،إضافة الى مضاعفات خطيرة قد تصل إلى فشل الكلى وفشل الكبد وفشل عدة أجهزة بالجسم وقد تؤدي الى الوفاة”، مشدداً على “ضرورة اتخاذ جميع الإجراءات التي من شأنها أن تمنع الإصابات”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية

قد يعجبك ايضا