احصائية دولية بعدد المرافق الصحية المستهدفة في أوكرانيا

متابعة – واع

أكّدت منظمة الصحّة العالمية أنّ أكثر من مئة هجوم استهدفت الخدمات الصحية في أوكرانيا، مطالبة بوصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية.

وقال المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس خلال مؤتمر صحافي إنّه “حتى اليوم تحقّقت منظمة الصحّة العالمية من 103 هجمات على الخدمات الصحية، مع 73 قتيلاً و51 جريحاً، بينهم عناصر طبية ومرضى”، معرباً عن أسفه لهذه الحصيلة “القاتمة“.

وأعرب المدير العام عن “الغضب إزاء استمرار الهجمات على الخدمات الصحية”، مذكّراً بأنّها تشكّل “انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني“.

ولم يحدد المسؤول في منظمة الصحة العالمية الجهة المسؤولة عن الهجمات على الخدمات الصحية في أوكرانيا، مؤكّداً أنّ المنظمة “لا تتمتع بصلاحية” القيام بذلك.

وكان المدير الإقليمي لأوروبا في منظمة الصحة العالمية هانز كلوغه قال في مؤتمر صحافي في لفيف في غرب أوكرانيا إنّ “منظمة الصحة العالمية تمكّنت من تسليم مستلزمات منقذة للحياة في العديد من المناطق المتضررة، لكن صحيح أن (الوصول إلى) بعضها لا يزال صعباً للغاية“.

وقال إن منظمة الصحة العالمية “تبحث كل السيناريوهات، من الاستمرار في علاج الضحايا بشكل جماعي” إلى “الهجمات الكيماوية”. واعترف كلوغه بأنه “ليس هناك ما يضمن أن الحرب لن تزداد سوءا“.

المصدر: وكالة الانباء الفرنسية

قد يعجبك ايضا