النقل تعلن تفاصيل العمل بمشروع مطار الناصرية الدولي ونسبة انجازه

أعلنت وزارة النقل، اليوم الاحد، عن تفاصيل العمل بمشروع مطار الناصرية الدولي ونسبة انجازه.

وقال مدير الاعلام والاتصال بالوزارة ميثم الصافي  أن “وزارة النقل، اكدت تصاعد نسب الإنجاز في مشروع مطار الناصرية الدولي، على أثر الزيارة الاخيرة لوزير النقل  رزاق محيبس السعداوي، والتي وجه خلالها بتذليل العقبات أمام الشركة المنفذة، والسعي لاطلاق مستحقاتها المالية”.

واضاف الصافي ان “الشركة الصينية المنفذة لمطار الناصرية الدولي قامت بزيادة ساعات العمل لإنجاز المشروع وفقا للتوقيتات الزمنية المحددة، بناء على التوجيهات الاخيرة وزير النقل”، مشيرا الى ان “الشركة نوهت بمساعي الوزير ومتابعته لسير العمل، ومستحقات المشروع المالية، من اجل تجاوز أي تأخر في نسب الانجاز”.

وتابع، أن “نسبة الانجاز في المشروع تجاوزت حتى الآن 30% ، لافتا   ان”الشركة المنفذة للمشروع تعهدت بعد تسلمها لدفعاتها المالية بتحقيق نسب انجاز عالية خلال الشهرين المقبلين”.

وأكد الصافي ان “الشركة تسعى للوصول الى نسبة إنجاز 75 بالمئة من المشروع في نهاية العام الحالي”، مضيفاً ان “معظم الأجهزة والمعدات التي تم استيرادها لصالح المطار، وفقا للمواصفات العالمية، ستصل الناصرية نهاية الشهر الجاري”.

ولفت الصافي ان “مطار الناصرية الدولي سيكون معلم حضاري سيضاف الى معالم المدينة، كما سيكون نافذة اقتصادية وسياحية عالمية للمحافظة”، معربا عن امله “افتتاح المطار خلال النصف الثاني من العام 2025”.

وبين، ان “العمل في المشروع ينفذ من قبل الشركة الصينية العامة للهندسة الانشائية، بكلفة 367228343 دولارا امريكيا، وبمدة تنفيذ قدرها 1095 يوما”.

واشار الى ان “المشروع يتكون من:-

•اعادة تاهيل المدرج ليصبح بطول 3400

* تاكسي بنفس طول المدرج مع ساحة وقوف الطائرات بمساحة 185000 م2.

* انشاء ابنية المسافرين بمساحة 18000 م2.

* بناية كبار الشخصيات بمساحة 1000 م2،

* محطة الشحن بمساحة 10000 م2.

* فندق سياحي 4 نجوم بعدد 100 غرفة،

* بناية ادارة المطار وبناية المعدات الارضية.

* برج الملاحة بارتفاع 42 م،

بناية الملاحة.

* محطة الوقود والكهرباء،

* محطة ضخ الماء،

* محطة معالجة مياه الصرف الصحي.

* بناية الدفاع المدني واطفاء الحرائق.

واوضح الصافي ان “العمل يجري وفقا للمواصفات الفنية العالمية ومعايير منظمة الطيران المدني العالمية ICAO واتحاد النقل الجوي العالمي”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية