وزير التجارة: جميع الدول حريصة على عودة العراق كلاعب اقتصادي عالمي

أكد وزير التجارة أثير داود الغريري، اليوم الجمعة، أن مفاوضات انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية تسير بخطى سريعة، فيما أشار إلى أن جميع الدول حريصة على عودة العراق كلاعب اقتصادي عالمي.

وقال الغريري، إن “استئناف مفاوضات انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية، يعد حدثاً نوعياً ومصداقاً لما وعدت به الحكومة من خلال برنامجها بإصلاح الوضع الاقتصادي باعتبار القطاع الخاص جزءاً أساسياً والعمود الفقري للاقتصاد العراقي”.
وأعرب عن “تطلعه إلى انعقاد الجولة الرابعة للمفاوضات خلال الربع الأول من العام المقبل”، مؤكداً أن “هذا التسريع يعني أن المفاوضات تسير بخطوات سريعة جداً نحو انضمام العراق إلى منظمة التجارة العالمية باعتبار العراق كتلة اقتصادية مهمة وجميع الدول حريصة على أن يعود العراق كلاعب اقتصادي في نظام متعدد الأطراف”.
من جانبه، قال السفير السعودي في منظمة التجارة العالمية، صقر عبدالله المقبل، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “هناك نظرة إيجابية بأن نجد العراق منضماً إلى نظام تجارة متعدد الأطراف باعتباره من أكبر الاقتصادات الموجودة خارج هذه المنظمة”.
وأكد المقبل أن “المملكة العربية السعودية لديها أولوية بأن تتحقق رغبات العراق في الانضمام إلى المنظمة”.
بدورها، قالت مسؤولة انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية: إن “الدول الأعضاء كانت سعيدة بالوفد العراقي، ونأمل بأن يكون الوفد العراقي قد استكمل هذه المسيرة الطويلة”.
وأضافت: “نسعى أن نرى العراق عضواً في منظمة التجارة العالمية”.
وأعلن وزير التجارة، رئيس الفريق العراقي المعني بالانضمام إلى منظمة التجارة العالمية أثير داود الغريري، الاثنين الماضي، استئناف المفاوضات للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، بعد توقف استمر أكثر من 16 عامًا.

المصدر: وكالة الانباء العراقية