وزير التجارة: انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي

أكد وزير التجارة أثير داود سلمان الغريري، اليوم الخميس، أن انضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي، وذلك خلال كلمته في الاجتماع الثالث التفاوضي مع منظمة التجارة العالمية بمدينة جنيف السويسرية.

وقالت وزارة التجارة في بيان- تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع): إن “وزير التجارة ورئيس الفريق المعني بانضمام العراق لمنظمة التجارة العالمية ترأس الجانب العراقي في الاجتماع الثالث التفاوضي مع منظمة التجارة العالمية وبحضور نائب مدير عام المنظمة تشانغ شينغ تشين ورئيس فريق العمل لانضمام العراق وأعضاء الفريق وممثلي الدول WTO في مقر المنظمة في جنيف”.
وأشار  الوزير- بحسب البيان- خلال كلمة ألقاها في الاجتماع إلى، “أهمية أن يكون العراق جزءا من النظام التجاري المتعدد الأطراف القائم على القواعد”، مؤكدا، أننا “سعداء بانعقاد الاجتماع الثالث لفريق العمل بعد مرور ستة عشر عاما على آخر اجتماع لفريق العمل والذي يمثل خطوة جوهرية لنا حكومة وشعبا في طريقنا للانضمام إلى جانب كونه وسيلة نسعى من خلالها لتحقيق تنمية وتنويع اقتصادنا الوطني وتكاملنا مع الاقتصاد العالمي”.
ولفت الوزير إلى، أن “حكومة العراق ملتزمة ببرنامجها للإصلاح الاقتصادي عبر تعزيز السياسة التجارية وتحسين بيئة الأعمال وخلق ظروف ملائمة للاستثمار الأجنبي”، مبينا، أن “الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية سيسهم بشكل كبير في تعزيز الشفافية وتشجيع المنافسة وتحفيز النمو الاقتصادي المستدام للعراق”.
وتابع، أن “الحكومة العراقية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وضمن برنامجها الحكومي، حددت رؤية واضحة لمستقبل التحرير الاقتصادي في العراق والتي شملت وضع جداول خطة زمنية لتحقيق عملية التحرير والتركيز على القطاعات ذات الإمكانات العالية مثل الزراعة والصناعة والخدمات والتي نصت على دعم الاستثمارات المحلية والأجنبية وتوحيد السياسات الكمركية على جميع الحدود وغيرها من الإجراءات لتسهيل التجارة والاستثمار وخلق فرص الاستثمار”.
وأوضح الوزير، أن “الحكومة أولت كذلك أهمية خاصة لمواءمة سياستها التجارية والتشريعات التنظيمية مع القدرات والقواعد والمعايير الدولية وتعزيز القدرات المؤسسية لتلبية متطلبات منظمة التجارة العالمية بشكل فعال”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية