وزير الموارد يعلن تحسن الوضع المائي في أهوار ميسان ويصدر عدة توجيهات

أعلن وزير الموارد المائية، عون ذياب عبدالله، اليوم الأحد، عن تحسن الوضع المائي في محافظة ميسان، فيما اصدر عدة توجيهات للتكيف مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة.

وذكر بيان لوزارة الموارد المائية أن “وزير الموارد المائيةعون ذياب عبدالله، زارَ محافظة ميسان والتقى محافظها حبيب ظاهر الفرطوسي ونائبه وعدد من النواب ومجالس المحافظات وشيوخ العشائر”.

وقال الوزير: إن “محافظة ميسان تتمتع بمكانة اقتصادية وذات   طابع سياحي بسبب تحسن الوضع المائي في الاهوار الوسطى وهور الحويزة”، مؤكداً أن “الموجات المائية نتيجة الامطار في الموسم الشتوي الماضي، ساهمت بشكل ايجابي بزيادة منسوب مياه الاهوار بشكل جيد وملحوظ”.

وأضاف، أن “الوزارة تعمل بجدية لإزالة التجاوزات بكافة أشكالها وخاصة بحيرات الاسماك، لتوفير الحصص المائية للاراضي الزراعية ومحطات الاسالة ومعالجة الشحة في عموم المحافظة”.

وأكد الوزير، أن “الوزارة  ماضية في استخدام انظمة الري المتطورة ومنها التحول من نظام الري المفتوح إلى الري المغلق لتقليل الضائعات والتبخر والحد من التجاوزات على محرمات الانهر،ومعالجة شح المياه في نهر الفرات وايصالها الى محافظات الذنائب من خلال استمرار الضخ من بحيرة الثرثار”.

وأشار إلى، أن “هنالك مساعي لتنفيذ عدد من المشاريع الإروائية التي تعنى بالتكيف مع التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة منوهاً إلى التعاون مع الوزارات والمؤسسات المعنية لتجاوز أزمة المياه، وتنشيط واقع المحافظة الزراعي و الثقافي والسياحي والمحافظة على هوية الاهوار والاراضي الرطبة في البلاد”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية