أكد فريق الإعلام الحكومي ، اليوم السبت ، أن منصة بوابة أور الإلكترونية أسهمت بالحد من ظاهرة الفساد والمعقبين.
وقال المتحدث باسم فريق الإعلام الحكومي حيدر مجيد ، لوكالة الإنباء العراقية (واع) ، إن ” بوابة أور الإلكترونية للخدمات الحكومية ، أسهمت في اختزال الوقت وتجاوز الروتين والبيروقراطية ، كما كان معمول به سابقاً ، أثناء مراجعات المواطنين إلى مؤسسات الدولة ، حيث كانوا ينتظرون في طوابير طويلة ولمدة تستغرق وقتاً طويلاً ، من أجل انتظار إنجاز معاملاتهم ، فضلاً عن تعرضهم إلى عمليات ابتزاز من قبل عدد من الموظفين “.
وأضاف مجيد ، أن ” المنصة أسهمت أيضاً بالحد من ظاهرة الفساد الإداري والمالي ، واستغلال المعقبين للمواطنين ، وقد أصبح الأمر الآن أكثر بساطة بالنسبة للمواطنين ، عبر التسجيل في البوابة والتقديم على الخدمات المتاحة الإلكترونية ، والتي بلغت حتى الآن ٤٤٠ خدمة إلكترونية “.
وأشار إلى أن ” نظام الوثائق المؤمنة وهو مشروع إلغاء معاملة صحة الصدور الورقية وتحويلها إلكترونيا عبر (رمز كيو ار) يسلم إلى المواطن مع الكتاب الرسمي والخطاب الرسمي ، قد أسهم أيضاً في تقليل عملية استغلال المواطنين ، وتقليل الفساد ، إلى جانب تسريع انجاز معاملات صحة الصدور الى حد كبير” ، مبينا انه تم الاعتماد رسميا على النظام في شهر ايار من العام ٢٠٢٢، حيث بلغ عدد الوثائق التي الغيت صحة صدورها الورقية ، وتحويلها الى الكترونية اكثر من 7 ملايين وثيقة”.
وبين مجيد ، ان ” ادارة مركز البيانات الوطني خصصت الخدمة الارشادية (الخط المجاني) (5599) ، وهذا الخط يعمل على مدار اليوم من الساعة التاسعة صباحا وحتى الثانية عشرة ليلا ، بهدف الاستعلام من قبل المواطنين عن الخدمات المقدمة ، اضافة الى مساعدتهم في تلافي اي معوقات قد تعيقهم اثناء عملية التسجيل، وايضا للابلاغ عن حالات اعتراض او عدم تعاون الموظفين مع المواطنين في كل مؤسسات الدولة “، مؤكدا ان ” المركز الوطني يستمر بتنظيم وانشاء المنصات الخاصة بالخدمات الحكومية، من خلال التنسيق مع مؤسسات الدولة ، وتزامنا مع الخطوات الحكومية، كون ان هذا الملف يعد ضمن البرنامج الحكومي”.
المصدر: وكالة الانباء العراقية