رئيس الوزراء يوجه بالإسراع في تشكيل لجنة عليا لمتابعة اتفاق المياه مع تركيا

وجه رئيس مجلس الوزراء ، محمد شياع السوداني ، بالإسراع في تشكيل لجنة عليا لمتابعة اتفاق المياه مع تركيا ، مؤكداً على ضرورة استمرار التواصل مع الجانب التركي في المضي بخطوات التنفيذ بمشروع طريق التنمية وبالتوازي .

وذكر بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء ،  تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن ” رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ،  ترأس الاجتماع الثاني الخاص بمتابعة الاتفاقات والمذكرات مع تركيا ، التي أبرمت خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق “.

وأضاف البيان ، أن ” الاجتماع شهد استعراض الإجراءات الخاصة بتنفيذ الاتفاقات ومذكرات التفاهم المبرمة بين الجانبين  البالغة 24 مذكرة “.

وأكد رئيس مجلس الوزراء ، على “ضرورة استمرار التواصل مع الجانب التركي في المضي بخطوات التنفيذ وبالتوازي ” ، موجهاً بأن ” تضع كل وزارة معنية بمذكرات التفاهم خطة عمل واضحة وبإشراف مباشر من قبله  من أجل الإسراع بالتنفيذ “.

كما وجّه رئيس مجلس الوزراء ، بـ” الإسراع في تشكيل اللجنة الخاصة بتنفيذ الاتفاق الإطاري للتعاون في مجال المياه بين العراق وتركيا ، والتأكيد على تهيئة المشاريع الخاصة بالمياه، التي ستُنفذ بشكل مشترك ، والتركيز على مشاريع ستراتيجية تصبّ في صالح العراق على المدى البعيد، بما يحقق الأثر المطلوب على الواقع الزراعي والمياه في العراق “.

وشهد الاجتماع استعراض الإجراءات المتعلقة بمذكرات التفاهم الموقعة، وأهمية تشكيل اللجان المشتركة بين الوزارات المعنية؛ لمتابعة تنفيذ إجراءات التعاون في المجالات والقطاعات الحيوية الأخرى، بما يسهم في تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين وتحقيق مصالح شعبيهما.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية