وزيرة الاتصالات تعلن افتتاح مشروع طريق الحضارات وإدخاله التشغيل التجاري

أعلنت وزيرة الاتصالات هيام الياسري، اليوم الثلاثاء، عن افتتاح مشروع طريق الحضارات وإدخاله التشغيل التجاري، مبينة أن هذا المشروع هو أول مشروع ترانزيت يربط العراق بدول الجوار والعالم الخارجي.

وقالت الياسري خلال افتتاح المشروع، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): ان “هذا المحفل مهم لوزارة الاتصالات وللعراق بشكل عام من النواحي الاستراتيجية والاقتصادية والأمنية”، مبينة ان “مشروع طريق الحضارات هو أول مشروع translate نجحت الوزارة في تشغيله”.

ونوهت، الى “اهتمام الوزارة الكبير بمشاريع ترانزيت والتي عبارة عن مشاريع للألياف الضوئية تربط العراق بدول الجوار والعالم الخارجي، وتكمن أهميتها من حيث تعزيز موقع العراقي استراتيجي بين دول العالم وتساهم في حال تفعيلها في استقرار الأمن”، مشيرة الى ان “اليوم اطلق المشروع والعمل جار على مشاريع أخرى إضافية للترانزيت ستطلق تباعاً”.

وأضافت، ان “مشروع طريق الحضارات منافس لقناة السويس، وان الكثير من دول العالم والخليج تفضل المرور عبر العراق، كونه طريق بري قصير وآمن يصل دول العالم والخليج وجنوب غرب آسيا يصل بأوروبا عن طريق العراق مرورا بتركيا”، لافتة الى ان “الطريق البري أكثر أمنا من الكوابل البحرية التي تمر في البحار والمحيطات، لذا شرعت الوزارة بالعمل على مشاريع ترانزيت بالأشهر الماضية ومنحها الأهمية البالغة وتكللت الجهود بالنجاح في تذليل الصعوبات والمعوقات التي ترافق هذه المشاريع من حيث وضع السياسات السعرية المناسبة، فضلا عن حل جميع المشكلات الفنية والمعوقات الإدارية أو القانونية أو المالية”.

واردفت وزيرة الاتصالات، ان “مشروع طريق الحضارات هو أول وأكبر شبكة ترانزيت افتتح اليوم بتشغيل تجاري”، مبينة ان “المشروع عبارة عن مدى 2000 كيلومتر من الألياف الضوئية داخل الأراضي العراقية يربط العراق بدول المنطقة عن طريق خمسة منافذ في الفاو منفذ الفاو ومنفذ صفوان ومنفذ المنذرية ومنفذ عرعر ومنفذ ربيعة من هذه المنافذ الخمسة بالإمكان أمرار سعات وحركة اتصالات دولية ترانزيت وصول لأوروبا عن طريق تركيا”.

واستطردت، “نجحنا في اطلاق التشغيل التجريبي لأول زبون وهي شركة t Helix ولدينا زيائن بالانتظار، حيث سيتم إطلاق المشروع لشركات فودافون وتركي سيل وغيرها من الزبائن هؤلاء جاهزين وأيضا بالانتظار لأمرار  سعاتهم  عبر العراق”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية