مسؤول حكومي: لجان من بغداد وأربيل لإنهاء العقبات أمام إجراء التعداد السكاني

أكد المدير العام التنفيذي للتعداد العام للسكان في العراق علي عريان صالح، اليوم الأحد، وجود عمل حكومي جدي مدعوم من المنظمات الدولية لإنجاز التعداد العام للسكان، مشيراً إلى تشكيل لجان بين حكومتي المركز والإقليم لإنهاء العقبات الحالية.

وقال صالح، لوكالة الانباء العراقية،(واع)، إن “مختلف أنواع الدعم متوفرة لإجراء التعداد العام، وهنالك رغبة بتذليل جميع الصعوبات سواء عبر الحكومة أو المنظمات الدولية، خاصة صندوق الأمم للسكان”.
وأضاف أن “أي ممارسة لا يمكن أن يكون الطريق أمامها سالكاً ومعبداً، وتظهر عقبات، إذ إن هنالك إشكالات تتعلق بالصلاحيات بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان سواء في المحافظات عامة أو ما يعرف بالمناطق المتنازع عليها، يجري العمل حالياً عبر لجان مشتركة لحلها”.
وتابع أن “الأموال المخصصة لإجراء التعداد متوفرة وكافية، ونحن الآن في طور التعاقد مع شركات عالمية استشارية، لوضع خارطة الطريق لهذا العمل”، مبيناً أن “هذا التعداد يختلف عن التعدادات السابقة، والتي كانت تعدادات ورقية، إذ سيجري بالطريقة الإلكترونية من خلال استخدام التاب في التعداد”.
وتابع صالح: أنه “سيتم وضع خارطة متكاملة في التاب تشمل المحافظات والأحياء والأسر ليكون العمل أكثر دقة وأقل كلفة، وبمواصفات عالمية وبدقة عالية تشبه تجارب دول مجاورة وأخرى متقدمة”.
وأشار إلى أن “التعداد العام للسكان ليس فقط عملية عد للأشخاص والأفراد وإنما هو وسيلة توفر قاعدة بيانات متكاملة اجتماعية واقتصادية وإدارية يتم من خلالها وضع المؤشرات الدقيقة أمام راسمي السياسات التنموية والاقتصادية”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية