الجهد الحكومي: رئيس الوزراء وجه بإقامة أقسام بلدية في المناطق المشمولة بالخدمات

أعلن فريق الجهد الخدمي، اليوم الأربعاء، عن إكمال أعمال الوجبة الأولى من المناطق المحرومة التي شملت بتقديم الخدمات، وفيما أشار إلى أن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أصدر توجيهات بينها إقامة أقسام بلدية في تلك المناطق، أكد معالجة مشكلة المجاري وشحة المياه فيها.

وقال رئيس فريق الجهد الخدمي في بغداد عبد الرزاق المالكي لوكالة الأنباء العراقية (واع): إن “الأعمال اكتملت في المناطق التي باشر فريق الجهد الخدمي الهندسي العمل فيها ضمن خطة للعام الماضي 2022 الوجبة الأولى وبنسبة إنجاز 100% ولم يترك فيها أي شارع فرعي”، مبينا، أن “هناك عددا من الشوارع المتبقية وهي قيد الإنجاز”.
وأضاف، أن “الأعمال شملت ثلاثة شوارع في منطقة الربيع ضمن قاطع الشعلة، وتبقى شارع واحد ضمن الخطة وسيتم إنجازه قريبا”، مشيرا، إلى أن “هناك نحو 35 شارعا في منطقة حي الكوفة اكتملت فيها أعمال البنى التحتية مع المجاري ووضعت مادة “السبيس” بطبقتين وتمت المباشرة منذ أسبوع بأعمال الإكساء”.
وتابع، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني أمر بأن لا يترك شارع دون إكمال الأعمال فيه، وهنالك تصور لدى المواطنين أن المناطق التي لا تكون ضمن الكشف المعد لهذا الغرض هي مناطق متروكة”، موضحا، أننا “نعمل وفق كشف فني ووفق مخطط لحدود المنطقة ولا يحق لنا التجاوز على المناطق الأخرى”.
وذكر من جانب آخر، أن “التمدد العشوائي مسيطر عليه، والقوات الأمنية تمنع دخول مواد البناء في العشوائيات وفي المناطق النظامية إلا بضوابط، وهناك تشدد كبير على أعمال التجريف الجديدة، ولا توجد عشوائيات ظاهرة”، موضحا، أن “موضوع التجاوز وبعض المخالفات حدثت في السابق”.
وأكد المالكي، أن “هذه العشوائيات كانت مناطق غير نظامية وتركت لفترة أكثر من عشرين سنة بحجة عدم وجود تشريع أو غطاء قانوني لتحويلها من زراعية إلى سكنية”، موضحا، أن “رئيس الوزراء شدد على ضرورة حل هذه المشكلة، وصدر قرار مجلس الوزراء بتشكيل فريق الجهد الخدمي والذي من خلاله تم تقديم الخدمات لتحويل صنف الأراضي الزراعية إلى سكنية”.
وتابع، أن “هناك خطوة ثالثة وجه بها رئيس الوزراء وهي تشكيل أقسام بلدية نظامية في هذه المناطق”.
وأشار إلى “حل مشكلة شحة المياه ببعض المناطق النظامية بسبب ربط المناطق العشوائية على المناطق النظامية وتم مد شبكات الماء لمعالجة الشحة وإنشاء محطات مستقلة عن المناطق الرسمية وعولجت هذه المشكلة”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية