الموارد تعلن اعتماد تقنية اللحاف الخرساني في 4 مشاريع إروائية

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الثلاثاء، عن اعتماد تقنية اللحاف الخرساني في 4 مشاريع إروائية، فيما أشارت الى إنهاء مشكلة إيصال المياه للذنائب بمشروع الدغارة.

وقال معاون مدير الهيئة العامة لصيانة وتشغيل حوض الفرات بالوزارة حسين شهاب، لوكالة الأنباء العراقية( واع): إن “الهيئة العامة لتشغيل وصيانة مشاريع ري حوض الفرات، باشرت أعمالها باستخدام تقنية اللحاف الخرساني في محافظتي واسط والديوانية”، مبيناً أن “الأعمال استمرت وتوسعت خلال هذا العام، حيث استمر العمل في مشروع قناة الدغارة في محافظة الديوانية ولأكثر من جزء ووصل حالياً الى داخل قضاء عفك“.

وذكر أن “العمل بقناة الدجيل مستمر منذ العام الماضي ولغاية هذه اللحظة بنفس التقنية”، موضحاً أن “هذه التقنية استخدمت كذلك في محافظة كربلاء المقدسة بمشروع جدول بني حسن، حيث كان هناك عائق في تبطين هذه القناة بسبب عدم وجود قناة بديلة أثناء التنفيذ مما توجب استخدام هذه التقنية في القناة“.

وذكر أن “العمل مستمر فيها بشكل ممتاز، إذ سيتم الإنجاز خلال مدة شهر أو أقل”، لافتاً الى أنه “تم ادخال هذه التقنية كذلك في مشروع القناة الموحدة بقضاء أبو غريب والعمل مستمر وجار فيها لغاية هذه اللحظة“.

وبين أن “هناك توجهاً لتطوير هذه التقنية وتوسيع استخداماتها في أكثر من محافظة وقناة”، لافتاً الى أن “هذه التقنية استخدمت في القنوات الكبيرة والتي يصعب فيها توفير بديل للإرواء خلال فترة التنفيذ، حيث يوجد هناك الكثير من التجاوزات والبناء في المناطق الزراعية مما أدى الى صعوبة انشاء بديل للمياه خلال فترة التنفيذ، وتم اللجوء الى استخدام هذه الطريقة التي يتم فيها التبطين بوجود الماء مما لا يؤثر على جميع المزارعين والمستهلكين“.

وبين أن “مشروع الدغارة كان يعاني في كل سنة من مشكلة إيصال المياه للذنائب، الا أن هذا العام انتهت هذه المشكلة باستخدام هذه التقنية حيث سهلت كثيراً في إيصال المياه بالإضافة الى قلة الاستهلاك وقلة الضائعات بعد أن كانت تعاني هذه القناة من عملية الرشح”، مشيراً الى أن “هناك توجهاً لإدخال هذه التقنية لأكثر من محافظة منها: أعمال نهر الجهاد الذي يمر بين محافظتي الديوانية وواسط، وكذلك مشروع الرصاصي في محافظة صلاح الدين، وأيضاً قناة البدعة في محافظة المثنى بالإضافة الى الاستمرار بالأعمال التي تمت المباشرة بها حالياً لمسافات أطول“.

 وأوضح أن “العمل مستمر على حسب كل قناة، إذ توجد هناك قنوات بطول 30 كيلوغراما أو أكثر سيستمر العمل فيها باستخدام هذه التقنية، حيث ستساعد المحافظات على تقليل الضائعات بالماء ومواجهة الشح المائي والحفاظ على المقطع التصميمي للقنوات”، لافتاً الى أن “تقنية اللحاف الخرساني هي تقنية حديثة حيث كانت هناك تجربة ريادية في عام 2013، بعد التغلب على جميع المعرقلات“.

وأكد أن “العمل جار بانسيابية عالية وبأيدي عراقية خالصة التابعة لوزارة الموارد المائية بالإضافة الى القطاع الخاص، باستثناء التجهيز، حيث يتم تجهيز مادة اللحاف الخرساني واستيرادها من دول أخرى“.

المصدر : وكالة الانباء العراقية