المندلاوي يدعو لإعادة تأهيل منفذ سومار الحدودي

دعا النائب الأول لرئيس مجلس النواب محسن المندلاوي، اليوم الجمعة، الحكومة لإعادة وتأهيل منفذ سومار الحدودي وفتحه أمام المسافرين والحركة التجارية.
وقال بيان لمكتبه الإعلامي تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، إن “المندلاوي زار قضاء مندلي ومنفذ (سومار) الحدودي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، رافقه كل من رئيس هيئة المنافذ الحدودية عمر الوائلي ومحافظ ديالى مثنى التميمي وقائد شرطة المحافظة وقائد القوات الخاصة وممثل هيئة الحشد الشعبي في ديالى وعدد من القيادات الأمنية في المحافظة”.
وأضاف، أن “المندلاوي خاطب بشكل رسمي رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بإعادة فتح وتأهيل المنفذ أمام حركة المسافرين والحركة التجارية، لأهميته الاقتصادية والسياحية وإسهامه بتوفير فرص العمل لأهالي المحافظة”.
وأكد المندلاوي بحسب البيان على” ضرورة تأهيل المنفذ و توفير كافة الخدمات والاحتياجات لبدء العمل فيه من إكساء للطرق وطاقة وبنى تحتية و خدمية واتصالات داعياً الى” التنسيق بين إدارة المحافظة والأجهزة الأمنية الماسكة للأرض ومنها الحشد الشعبي، مع لجنة الأمن والدفاع النيابية بما يسهم في تأمين المنفذ وإحكام السيطرة التامة عليه والحد من خطورة الجرائم، لا سيما المتعلقة منها بتهريب المخدرات والمشتقات النفطية وبشكل ينعكس إيجاباً على زيادة حجم التبادل التجاري و السياحي مع الجارة إيران وتأمين فرص عمل إضافية”.
وتابع البيان أن” المندلاوي وعلى هامش الزيارة التقى عددا من المواطنين في القضاء واستمع لمشاكلهم واحتياجاتهم، مبدياً استعداد مجلس النواب لزيادة التخصيصات السنوية لمحافظة ديالى بشكل عام وقضاء مندلي بشكل خاص في قانون الموازنة 2023، وبما يؤمن الخدمات اللازمة للمواطنين والنهوض بواقعها وعودة المهجرين للمدينة”.

     المصدر: وكالة الانباء العراقية