المالية النيابية تستضيف رئيسي الجمارك والضرائب بشأن تعظيم الواردات

أعلنت اللجنة المالية النيابية، برئاسة عطوان العطواني، اليوم الثلاثاء، استضافة رئيسي الهيئة العامة للضرائب علي وعد علاوي، والهيئة العامة للجمارك حسن حمود العكيلي، لمناقشة الإيرادات غير النفطية وتعظيم الواردات.

وقال العطواني خلال الاجتماع وحضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن”الاجتماع جاء لتدارس توسيع الإيرادات غير النفطية ومناقشة الوضع المالي”، مشيراً الى أن “الجميع يدرك، الاعتماد على النفط يخلق اقتصاداً ركيكاً، وهذا ما جعل الاقتصاد العراقي ريعياً يعتمد على النفط”.
وأضاف أن “اللجنة المالية سبق وأن التقت بنائب رئيس الوزراء ووزير المالية والكهرباء ووزير النفط لبحث موضوع الإيرادات المختلفة، ومنها غير النفطية”.
وأردف أنه “تم اتخاذ قرار بأن تمضي اللجنة المالية بإجراء اللقاءات مع الوزارات والهيئات المعنية بتلك الإيرادات التي وردت التزامات في قانون الموازنة”، مستدركاً :”اللجنة المالية ارتأت الى الاجتماع برئيس هيئة الضرائب ورئيس هيئة الجمارك وبيان ما هي الإجراءات التي سنمضي مجتمعين معها”.
وبين أن “الضرائب والجمارك مؤسسات مهمة جداً وكفيلة بزيادة وتعظيم الإيرادات لاسيما أن البنك المركزي يبيع يومياً أكثر من 200 مليون دولار”.

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية