مستشار رئيس الوزراء: العراق سينتج 58 نوعاً من أدوية الأمراض المزمنة

أكد مستشار رئيس الوزراء لشؤون الصناعة وتطوير القطاع الخاص، حمودي اللامي، اليوم الأربعاء، تطور الصناعات الدوائية نتيجة الدعم الحكومي، فيما أشار إلى العمل على البدء بإنتاج أدوية الأمراض المزمنة منتصف العام القادم 2025.

وقال اللامي، لوكالة الأنباء العراقية (واع): إنه “تم إطلاق حملة في كافة المصانع الوطنية لتسجيل العديد من الأدوية الجديدة التي لم تسجل سابقاً في الإنتاج الوطني، منها تسجيل 24 دواء جديداً للضغط، لتضاف إلى 6 أنواع أدوية موجودة لمعالجة الضغط”.

وتابع، “كما تمت إضافة 28 دواء جديداً لمرضى السكر من النوع الثاني، حيث كنا ننتج نوعين فقط من الأدوية المعالجة للسكر”، مؤكداً أن “تطور الصناعات الدوائية جاء نتيجة الدعم الحكومي لهذا القطاع”.

وأشار إلى، أن “هنالك خطة لتوفير الأدوية التي تم تسجيلها قبل منتصف العام القادم 2025 “، منوهاً بأن “بعض الأدوية سُجلت تسجيلاً أولياً، أما البعض الآخر فسُجلت تسجيلاً نهائياً”.

وأوضح، أن “التسجيل النهائي للأدوية يتطلب توفير متطلبات الإنتاج ومستلزماته من مواد أولية وثانوية وتعبئة وتغليف وغيرها من الأمور اللازم توفيرها”.

وأكد اللامي “سيتم توفير جميع أنواع أدوية الأمراض المزمنة كالضغط والسكر والمضادات الحيوية وجميع أنواع المسكنات والمراهم والكريمات وأدوية السعال وغيرها، في منتصف العام القادم 2025”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية