وزير العمل يعلن إطلاق وجبة خاصة لشمول أكثر من 61 ألفاً بالإعانة الاجتماعية

أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية، أحمد الأسدي، اليوم الأربعاء، عن إطلاق وجبة خاصة لشمول أكثر من 61 ألفاً بالإعانة الاجتماعية، فيما أشار الى تفعيل برنامج (الجابي) الخاص بعملية استرداد المبالغ عبر أجهزة الدفع الإلكتروني  POS.

وقال الأسدي في كلمة له خلال مؤتمر صحفي، تابعته وكالة الأنباء العراقية (واع): إنه “تم إطلاق وجبة خاصة لشمول أكثر من 61 ألفاً بالإعانة الاجتماعية من ذوي الإعاقة والأيتام وأطفال السكري”.

وأضاف أنه “ستتم إعادة راتب الإعانة لرب الأسرة ممن توقفت حصة الإعانة عن أفراد أسرته نتيجة دمج راتبي الرعاية والمعين المتفرغ وذلك استناداً لتعديل قانون حقوق ذوي الإعاقة”.

وتابع أن “عدد الحصص المضافة للأفراد من الأسر المستفيدة من الإعانة الاجتماعية وصل إلى اكثر من 83 ألف حصة بمبلغ تجاوز 49 مليار دينار”.

وأكد الأسدي: ” نحن مستمرون بصرف الإعانة المخصصة لذوي الإعاقة العاجزين وغير القادرين على العمل أو لرب الأسرة وفقاً لقانون الحماية الاجتماعية رقم 11 لسنة 2014″ ،مشيراً إلى “الاستمرار  بصرف الإعانة للأسرة المتكونة من (زوجين معاقين) مع حجبها عن أي فرد من عائلته يتقاضى راتباً آخر  من دون قطع الإعانة بالكامل”.

وأوضح أنه “بالإمكان الان تعدد الإعانات داخل الاسرة الواحدة من فئة ذوي الإعاقة الذين تم بحثهم وشمولهم بصفة فرد” ،لافتاً إلى “شمول أبناء الموظفين من فئة ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة ضمن برنامج الإعانات الاجتماعية وذلك بناءً على معايير خط الفقر”.

وواصل: “سنستمر بمنح الإعانة للمرأة من ذوي الإعاقة بعد زواجها طالما لم يخرجها الزواج من خط الفقر، بغض النظر عن حالة الزوج (موظف كان أو متقاعداً) ،كما سنستمر بمنح الإعانة للرجل من ذوي الإعاقة إذا كانت زوجته موظفة، شريطة أن لا يخرجه الزواج من خط الفقر”.

وأشار إلى أنه “وفقاً للتعديل الأخير لقانون حقوق ذوي الإعاقة، سيتم السماح بجمع إعانة الحماية الاجتماعية مع مبلغ المعين المتفرغ، شريطة ألا يكون المستفيد موظفاً” ،لافتاً إلى “إمكانية الجمع بين مبلغ الإعانة وراتب المعين المتفرغ عن حصة الفرد في الأسرة”.

وأكد : “سنعيد جميع الحصص المقطوعة من الإعانة إلى مبلغ الإعانة الكلي للمستفيدين من هيئة حقوق ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة”، مبيناً أن “عدد المشمولين بإعانة الحماية الاجتماعية من ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة والعاجزين بلغ 409,113 مستفيداً من أرباب الأسر والأفراد”.

ولفت إلى “تفعيل برنامج (الجابي) الخاص بعملية استرداد المبالغ عبر أجهزة الدفع الإلكتروني  POS ،حيث تمكنا من استرداد 293 مليار دينار من المتجاوزين على الإعانة الاجتماعية”، مشيرا إلى “أننا قمنا باسترداد 14 مليار دينار خلال 4 أشهر عبر أجهزة  POSوهو أكبر رقم يتم تحصيله وفق خدمة الدفع الإلكتروني”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية