بينها القروض.. تفاصيل المبادرات التي أطلقها رئيس الوزراء للشباب بمجال القطاع الرقمي

أطلق رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، 4 مبادرات للشباب بمجال القطاع الرقمي عبر ممثليه في الاحتفاليات التي أقامها (المجلس الأعلى للشباب)، بجميع المحافظات بمناسبة يومهم العالمي وذكرى تأسيسه الأولى.

وتضمنت المبادرات التي أطلقها دولة رئيس مجلس الوزراء في (18) محافظة، وانطلاقاً من موضوع اليوم العالمي للشباب هذه السنة (نحو مسارات الشباب الرقمية): 1- تشكيل فريق وطني للشباب الرقمي (أحد الفرق المرتبطة بالمجلس الأعلى للشباب والذي يضم 1000 شاب مختص وهاوٍ في المجال الرقمي) يقودون عملية التحول الرقمي والنهضة في القطاع الرقمي في العراق.

2- إكمال إجراءات إطلاق الاستراتيجية الوطنيـة للقضاء على الأمية الرقمية من قبل هيئة الإعلام والاتصالات وهي استراتيجية ضخمة تتضمن:

أ- إنشاء 4 بيوت شباب رقمية تحتوي على مراكز تدريب وتطوير رقمية وحاضنات ومسرعات أعمال للمشاريع الرقمية ومساحات عمل لمشاريع الشباب الرقمية ومساحات اجتماعية وملتقيات للمبرمجين الشباب.

ب ـ تدريب وتأهيل وصناعة 10 آلاف مبرمج محترف لمدة 5 سنوات.

ج- رعاية ودعم مشاريع الشباب في القطاع الرقمي مالياً وفنياً.

د – تثقيف المجتمع في كيفية استخدام البرامج الرقمية.

3- إطلاق (1000) قرض للمشاريع الشبابية في القطاع الرقمي، (500) من خلال مبادرة ريادة، و(500) من خلال وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.

4- إطلاق استمارة التسجيل في نوادي الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تم تأسيس (3) منها في بغداد بالتعاون مع محافظة بغداد ومكتب المستشار الدكتور ضياء الجميلي”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية