باتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأميركي.. رئيس الوزراء يشدّد على استمرار التواصل لإنهاء مهامّ التحالف في العراق

شدّد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني ، اليوم الثلاثاء ، استمرار التواصل مع الجانب الأميركي من أجل إنهاء مهامّ التحالف في العراق.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع) ، أن ” رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني تلقى ، في ساعة متأخرة من ليلة أمس الاثنين ، اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن ، جرى خلاله بحث تطورات الأوضاع في المنطقة ، وجهود دعم الاستقرار الإقليمية والدولية “.
وجدد السوداني ، خلال الاتصال ، وفقاً للبيان ” موقف العراق المبدئي من الأسباب الحقيقية وراء زعزعة الاستقرار ، المتمثل باستمرار العدوان على غزّة الأبية ” ،مشيراً إلى ” ضرورة أن تضطلع الدول الكبرى والمنظمات الأممية بكامل دورها لوقف الجرائم التي تُرتكب بحقّ الشعب الفلسطيني ، وأن تُطبق على المعتدين القوانين الدولية الخاصة بمرتكبي الجرائم ضد الإنسانية ووقف هذا التوحش الفظيع ، فضلاً عن منع خرق سيادة دول المنطقة “.
وأكد ” التزام العراق بمنع أي عمل موجّه يؤدي إلى الإخلال بالأمن ، أو تعريض مستشاري التحالف الدولي لمحاربة داعش المتواجدين في العراق لأي خطر ” ، مشدداً على ” استمرار التواصل بين الجانبين من أجل إنهاء مهامّ التحالف في العراق ، والانتقال إلى علاقات أمنية ثنائية تصبّ في مصلحة تعزيز الأمن والاستقرار “.
من جانبه ، استعرض وزير الخارجية الأميركي ” الجهود الدبلوماسية الجارية لوقف التصعيد ، والتزام الولايات المتحدة الأمريكية باستمرار التشاور مع الجانب العراقي بشأن قضايا المنطقة ، ودعم مسار تعزيز العلاقات والتعاون بين البلدين ” .

 

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية