الزراعة تعلن خفض أسعار الأسمدة وزيادة إنتاجها سنوياً

أعلنت وزارة الزراعة ، اليوم الأحد ، عن 3 إجراءات حكومية أسهمت بانخفاض أسعار الأسمدة في الأسواق المحلية ، فيما أشارت إلى أن معمل البتروكيماويات نجح في زيادة إنتاج الأسمدة لتغطية الحاجة المحلية .

وقال الناطق باسم الوزارة ، محمد الخزعلي، لوكالة الأنباء العراقية (واع) : إن ” أسعار الأسمدة في السوق المحلية بالوقت الحالي هي أقل من أسعار الأسمدة في السنة الماضية وتحديداً في موسم الحنطة المنتهي الذي حققنا فيه فائضاً بالإنتاج “.

وأضاف ، أن ” التدابير الحكومية والوزارة نجحت بتخفيض أسعار الأسمدة في الأسواق المحلية من خلال فتح باب الاستيراد وتعدد المستوردين وتسهيل حركة الأسمدة بين المحافظات “، مشيرا إلى أن ” معمل البتروكيماويات نجح في زيادة إنتاج الأسمدة ، حيث كان الإنتاج 1000 طن باليوم الواحد خلال عام 2022 ، أما العام الماضي 2023 فوصل الإنتاج إلى 2000 طن باليوم الواحد ، ومن المؤمل أن تشغيل الخط الثالث لإنتاج 3000 طن في اليوم الواحد”.

وأوضح، أن ” الإجراءات التي قامت بها الحكومة والوزارة نجحت في تخفيض أسعار الأسمدة عما كانت عليه عام  2022، الذي وصل به سعر سماد الداب إلى أكثر من مليوني دينار للطن الواحد ، أما الآن فأسعار الأسمدة مستقرة ومنخفضة انخفاضاً كبيراً يقترب من حاجز  الـ 50% “.

ونوه الخزعلي ، بأن ” العراق ليس لديه منتجين محليين للأسمدة ، وإنما هنالك معمل البتروكيماويات في محافظة البصرة ، وهو معمل حكومي تابع لوزارة الصناعة “.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية