رئيس الوزراء: نعمل على إيجاد موديل اقتصادي لإنتاج الطاقة الكهربائية

أكد رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس، العمل على إيجاد موديل اقتصادي لإنتاج الطاقة الكهربائية، فيما اشار الى انجاز الكثير من محطات التوزيع والمشاريع المتلكئة للطاقة.

وقال رئيس الوزراء في كلمة له عبر الدائرة التلفزيونية خلال افتتاح محطة الدبس الغازية، إن “محطة الدبس الغازية هي واحدة من اقدم المشاريع المتلكئة، وتمكنا اليوم من اكمال تشغيلها بواقع 320 ميغاواط والتي سترفد الشبكة الوطنية بالطاقة الكهربائية التي نحن بامس الحاجة اليها، رغم الاجواء الصعبة والحرارة وكذلك التعقيدات الادارية والقانونية”.

واضاف، أن “مسألة العمل على انجاز واكمال المشاريع المتلكئة هو واحد من اهم الاولويات بعمل الحكومة، وضمن مسار اكمال مشاريع البنى التحتية الذي ليس لدينا غير هذا السبيل”.

وتابع، أن “هناك معاناة لدى الكثير من المواطنين خصوصا في ضل ارتفاع درجات الحرارة بمعدلات غير مسبوقة، لذلك علينا بذل جهود مضاعفة في كل القطاعات”، مبيناً، أنه “بدأنا هذا الموسم بمرحلتين ومن المؤمل ان نبدأ بالمرحلة الثانية بموضوع فك الاختناقات، وعلى مستوى النقل لدينا مشاريع انجزت واخرى وضعنا حجر الاساس لها منها محطات الـ400”.

وفي مسألة الانتاج، اشار رئيس الوزراء الى “اكمال المحطات المتلكئة، وطيلة الفترة الماضية كان هناك فرق فنية، وبإستشارة من عدة جهات نعمل على ايجاد موديل اقتصادي سوف يعمم لمشاريع الانتاج الكبرى للطاقة الكهربائية التي من المؤمل ان نعلن عنها قريباً”.

ولفت الى أن “محطة الدبس الغازية مهمة لتغذية منظومة الطاقة الكهربائية خصوصاً  في مثل هذا الظرف الحساس، وبالتأكيد نسجل تقديرنا واعتزازنا لكل الجهود التي بذلت من قبل العاملين”، موضحاً أن “المحطة في عام 2016 تعرضت الى عملية ارهابية وسقط فيها شهداء وجرحى من العاملين”.

واختتم رئيس الوزراء، بأنه “على بركة الله نبدأ بتشغيل المحطة مع تقديرنا واعتزازنا لكل ملاكتنا في وزارة الكهرباء، التي تعمل ليل نهار في هذه الاجواء، وكذلك نأمل منهم المزيد خصوصاً ونحن امام استحقاق مهم وهو الزيارة الاربعينية”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية