مؤسسة الشهداء: رئيس الوزراء وافق على دفع نصف تكاليف الحج لذوي شهداء الإرهاب

اعلنت مؤسسة الشهداء، اليوم الاربعاء، اطلاق رابط الاستمارة الالكترونية للحج يوم غد الخميس، فيما اشار الى ان رئيس الوزراء وافق على دفع نصف تكاليف الحج لذوي شهداء الإرهاب.

وقال رئيس مؤسسة الشهداء عبد الإله النائلي،إن “مؤسسة الشهداء من المؤسسات الخدمية التي ترعى عوائل شهداء العراق بكافة فئاتهم ابتداء من شهداء جرائم حزب البعث قبل 2003 كذلك شهداء الاجهزة الامنية والحشد الشعبي وشهداء العمليات الارهابية والاخطاء العسكرية والعمليات الحربية”، مبيناً أن “من ضمن الخدمات التي تقدمها مؤسسة الشهداء هي خدمة الحج بالتنسيق مع الهيئة العليا للحج والعمرة حيث يتم استحصلال 5 بالمئة من مقاعد الحج سنويا لكل فئة من هذه الفئات الثلاثة”.

وأضاف النائلي، أن “مؤسسة الشهداء حريصة على ان ترعى هذا الحق وان تقدم الخدمة المتميزة والكافية لحجاج بيت الله الحرام من ذوي الشهداء، إذ كان الموسم الحالي موسم عام 2024 موسما متميزا حيث قدمت الخدمات الجيدة ابتداء من السكن وكذلك اختيار السفر لذوي الشهداء وعدم اجبارهم على البر او الجو كما قدمت لهم المنح المالية”.

وتابع أنه “تم استحصال موافقة رئيس الوزراء على دفع مؤسسة الشهداء 50%‎ من تكاليف الحج لشهداء الارهاب باعتبار انه لم ينص القانون على ان تتحمل للمؤسسة 50%‎ من نفقات الحج ذوي شهداء الارهاب وبالتالي تم تقديم الطلب من مؤسس الشهداء لرئيس الوزراء وتم استحصال الموافقة وبالتالي سيتم دفع المستحقات المالية 50%‎ من نفقات الحج لذوي الشهداء الارهاب اسوة بشهداء النظام البائد”، مشيراً الى أن “ذوي شهداء الحشد الشعبي يتم تكفل سفرهم وتفويجهم من قبل هيئة الحج بالتنسيق مع الهيئة العليا للحج والعمرة ولا علاقة لمؤسسة الشهداء بتفويجهم ولا حتى اختيار الاسماء”.

ولفت إلى أن “المؤسسة حرصت في هذا العام على ان تبدأ بشكل مبكر لتنظيم واختيار الاسماء وفي العام الماضي كانت لنا تجربة في اختيار كبار السن من ذوي الشهداء وفعلا في بعض المحافظات تم استنفاذ العدد بالكامل من كبار السن ولكن في بعض المحافظات التي شهدت عمليات ارهابية واخطاء عسكرية لا زال هناك لدينا كثير من ذوي الشهداء من كبار السن من والدي الشهيد وزوجات الشهداء لا زال لم تحالفهم الفرصة في اختيار اسم وفي هذا العام سنستكمل اليتنا في اختيار كبار السن من والدي الشهيد”.

وبين أن “الاولوية لاختيار الاسماء هي لكبار السن من والدي الشهيد حصرا من ذوي شهداء النظام البائد والشهداء العمليات الارهابية والاخطاء وايضا تكون الاولوية للذين لديهم اكثر من شهيد والذين لديهم اكثر من شهيد ولم تكن لهم استفادة سابقة ايضا لهم الاولوية وستثبت اسماؤهم وكذلك زوجات الشهداء من كبار السن ايضا سيتم اختيارات وبالتالي فأن عملنا في مؤسسة الشهداء هو ليس مبدأ القرعة وانما اختيار الاسماء وفقا لمبادئ التفاضل في اختيار الاسماء”.

وأكد “حرصنا على ان تكون هذه المعايير هي الاولوية في اختيار الاسماء وسيتم التنسيق مع هيئة الحج والعمرة بان يدفع ذوي الشهداء الذين سيتم اختيارهم في هذا العام فقط نصف المبلغ ومؤسسة الشهداء تتكفل بدفع النصف الباقي الى هيئة الحج والعمرة”.

وأوضح أنه “في السنوات السابقة كان الحاج يدفع المبلغ بالكامل وبعد الرجوع من الحج يتم تقديم الاسماء والمعاملات وبالتالي يتم استرجاع نصف المبلغ الى الحاج بعد موسم الحج أما في هذا العام ستكون الية مختلفة من اجل تبسيط الاجراءات ومن اجل تخفيف العبء المالي على حجاج بيت الله الحرام “.

وذكر أنه “سيتم غداً فتح استمارة الالكترونية محددة ومحصورة بفئات والدي الشهيد الذين لم يتمكنوا من التقديم في العام الماضي وكذلك زوجات الشهداء وابناء الشهداء من كبار السن فقط”.

ولفت إلى أن “هناك اعداد كبيرة من المتقدمين في عام 2024-2023   الاستمارة الالكترونية حيث وصل العدد الى اكثر من 50 الف استمارة ولكن حرصا من مؤسسة الشهداء على ان تعطي الفرصة لوالدي الشهيد وزوجات الشهداء وابناء الشهداء الذين لن يستطيعوا التقديم في العام الماضي سنفتح التقديم بشكل مقيد في هذه الاستمارة الالكترونية ولمدة عشرة ايام من اجل ان يتاح التقديم لهذه الشرائح وبالتالي لا يتم استقبال اي مطلب يدوي وانما تكون كل الطلبات الكترونية وهو المبدأ الذي نعمل عليه في الوقت الحاضر”.

المصدر: وكالة الانباء العراقية