الخلافات تؤجل التصويت على الموازنة

بغداد – IMN

مع قرب انقضاء الفصل الاول من العام 2021، تستمر الخلافات بين الكتل السياسية حول فقرات مشروع قانون الموازنة الاتحادية، ما دفع رئاسة المجلس الى تأجيل الجلسة التي كانت مقررة للتصويت على القانون الى الاسبوع المقبل.

وذكرت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب، انه “بالنظر لاستمرار النقاشات حول مشروع قانون الموازنة، ولمنح الفرصة للجان المختصة لمزيد من المراجعة والتدقيق، تقرر تاجيل التصويت على مشروع قانون الموازنة الى يوم السبت الموافق ٢٧ اذار ٢٠٢١ الساعة الواحدة ظهرا”.

من جانبه، أكد نائب رئيس مجلس النواب بشير الحداد أن “رئاسة مجلس النواب مستمرة في جهودها الاستثنائية لحل الخلافات بين الكتل السياسية لتمرير الموازنة الإتحادية بما يضمن الاستحقاقات الدستورية لجميع المكونات”.

واشار إلى “استمرار الحوارات والنقاشات وتأجيل التصويت على قانون الموازنة الى جلسة يوم السبت المقبل 27 من شهر آذار بهدف منح فرصة للكتل السياسية واللجان المعنية والتمكين من الوصول إلى مشتركات تفضي بإنهاء الخلافات وإقرار الموازنة التي ينتظرها كل أبناء الشعب”.

وكان من المقرر ان يعقد مجلس النواب جلسة التصويت على قانون الموازنة يوم السبت الموافق العشرين من اذار، وذلك بعد تأجيله عدة مرات بسبب استمرار الخلافات بين الكتل السياسية.

وتعد المادة (11) من مشروع قانون الموازنة، والتي تحدد حصة اقليم كردستان، أبرز نقاط الخلاف.

ولم تتوصل الكتل السياسية ورئاسة مجلس النواب الى حلول مع وفد اقليم كردستان رغم عقد العديد من الاجتماعات.

وهددت كتل سياسية أخرى، بمقاطعة جلسة التصويت، لأسباب متنوعة.

حيث طالبت كتلة النهج باجراء تغييرات جوهرية في مشروع القانون، فيما طالبت كتل أخرى باعادة سعر صرف الدولار.