وزير النفط يعلن رفع الطاقة الإنتاجية لحقل السيبة الغازي في البصرة

أعلن وزير النفط حيان عبد الغني ،اليوم الجمعة، رفع الطاقة الإنتاجية لحقل السيبة الغازي في البصرة.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية(واع)، أن” نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني ،وخلال زيارته التفقدية لحقل السيبة ،أعلن عن خطط الوزارة التي تهدف الى زيادة الإنتاج من حقل السيبة الغازي بمحافظة البصرة الى 100 مقمق “مليون قدم مكعب قياسي باليوم ” .
وأضاف أن” هذا الحقل يُعد من الحقول الغازية المهمة التي تحظى باهتمام الوزارة، يبلغ إنتاجه الحالي من (50-60) مقمق، ونخطط الى زيادته الى (100) مقمق “مليون قدم مكعب قياسي باليوم” وينتج الحقل أيضاً كمية “1200”طن من الغاز السائل ،وإنتاج “1000” برميل من المكثفات، مبيناً أن “الحقل يعتمد التوليد الذاتي في إنتاج الطاقة الكهربائية لتشغيل منشآته وجميع مرافق الحقل” .
وأشار عبد الغني الى” اعتماد منشآت الحقل على التكنلوجيا المتقدمة، واللجوء الى الحفر الأفقي لزيادة كميات الغاز المستثمرة من الحقل الحدودي”.
وتابع أن” هذه الزيارة التفقدية تأتي في إطار متابعة مراحل مشاريع استثمار الغاز ، والتي تهدف الى إضافة كميات جديدة للإنتاج الوطني، وقد وجهنا بتكثيف الجهود لتحقيق ذلك خلال الفترة المقبلة” .
من جانبه أوضح مدير عام شركة نفط البصرة باسم عبد الكريم أن “محطة المعالجة المركزية لحقل السيبة الغازي ، تتكون من ضفتين بطاقة “55” مقمق لكل ضفة ،وبمعدل انتاج 100مقمق ،وتم حفر “10” آبار في الحقل، ونهدف الى زيادة عددها، وصولاً الى الطاقات الإنتاجية المتاحة ،منوها بأن” حقل السيبة الغازي ،هو أحد الحقول الغازية التي تمت إحالتها ضمن جولة التراخيص الثالثة “.

 

المصدر: وكالة الانباء العراقية