وزيرة الهجرة: حضور رئيس الوزراء لمؤتمرات تخص حقوق المرأة هي الأولى منذ سنوات

أكدت وزير الهجرة والمهجرين، ايفان فائق، اليوم الأحد، ان حضور رئيس الوزراء لمؤتمرات تخص حقوق المرأة هي الأولى منذ سنوات، فيما دعت الى منح المرأة وزارة سيادية.

وقالت فائق، في مؤتمر صحفي، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع)، نحتفي هذا اليوم بالتزامن مع انطلاق الحملة العالمية الـ 16 يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، خصوصاً العنف القائم على النوع الاجتماعي.

وأشارت إلى، أن أسباب انطلاق الحملة في كافة بلدان العالم، هو لمنع كافة الممارسات المباشرة وغيرها ضد المرأة، وكذلك حصول المرأة على حقوقها و دورها في المجتمع، مشيرة الى أن حضور رئيس مجلس الوزراء في هكذا مؤتمرات مهمة لحقوق المرأة هي الأولى خلال السنوات السابقة.

وأكدت من حق المرأة العمل بمساواة مع الرجل، وأن تتخذ الحكومة قراراً مهماً بإعطائها وزارة سيادية، وهذا يعطي طابعاً إيجابياً ومهماً للمرأة أمام مجتمع العالم والنساء العراقيات. 

وأوضحت، أن دورنا اليوم كحكومة وكسلطة تشريعية وقضائية هو مراجعة الإجراءات التي قدمت للحد من العنف ضد المرأة، مثمنة حضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، في المؤتمر والاهتمام في هذا الملف على مستوى الحكومة، ونأمل الاهتمام من كل السلطات واعطاء اهمية للمرأة في كافة المجالات.

وتابعت: كان لوزارة الهجرة دور مهم لعمل المرأة سواء في توليها مناصب مهمة في الوزارة او استحداث وحدات لتمكين المرأة في كافة المحافظات، وعملنا مع المرأة من داخل المخيمات النازحة التي عانت الكثير وما زالت تعاني العيش في المخيمات”، معربة عن املها ان “يكون هناك دور كبير لمنظمات المجتمع الدولي والمحلي من خلال التعاون مع وسائل الإعلام.

المصدر : وكالة الانباء العراقية.