نصائح لمرضى السكري خلال الصيام

أكد خبراء أهمية متابعة مرضى السكري الصائمين مستويات السكر في الدم بانتظام، كونهم معرضين لخطر الإصابة بنقص سكر الدم أو ارتفاعه.

ويميل الكثيرون إلى الإفراط في تناول وجبات مقلية وزيتية عند الإفطار أو السحور، ما قد يرفع مستويات السكر في الدم ويشكل مخاطر مثل الكبد الدهني والسمنة وارتفاع ضغط الدم.
ولفت الخبراء، إلى” ضرورة الحصول على قسط كاف من النوم والاستيقاظ قبل ساعة على الأقل من موعد تناول السحور، فضلا عن الترطيب للصائمين لأن الجفاف يعد خطرا شائعا يواجه بشكل خاص أولئك الذين يعانون من مرض السكري”.
وينصح الخبراء” بتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي، لأن هذه المادة تساهم في فقدان المعادن والأملاح من الجسم”.
وذكروا، أن” ملعقة من الزبادي بعد وجبة السحور يمكن أن تصنع العجائب للصحة، فهي لن تهدئ المعدة فحسب، بل ستمنع أيضا الحموضة، وتحمي من الإصابة بالجفاف طوال اليوم”، مشددين على” ضرورة بدء الإفطار بمشروب خال من السكر”.
كما ينصح الخبراء” بتناول الخضار الورقية والفواكه الجافة، والفواكه الطازجة واللحوم الخالية من الدهون مثل الدجاج منزوع الجلد والأسماك وتجنب الملح والطعام الحار والطعام الحلو، وتقليل التوابل”.

المصدر : وكالة الأنباء العراقية