أميركي يعاني من مرض باركنسون يحطم حواجز السن ويتوجه إلى الفضاء

شهد الفضاء مشهداً مدهشاً، حينما تحقق حلم الرجل الأميركي جون جودوين البالغ من العمر 80 عاماً، الذي يعاني من متلازمة باركنسون، بالانضمام إلى رحلة نظمتها شركة “فيرجن غالاكتيك” الأميركية.

تعتبر هذه الرحلة الفضائية التجارية إنجازًا فريدًا، إذ امتدت لمدة 60 دقيقة، شملت طيارين ومدنيين على متنها، وما أضاف للإنجاز تميزها بالعودة إلى الأرض بنجاح، حيث هبطت بأمان على نفس المدرج الذي انطلقت منه في ولاية نيو مكسيكو.
منصات التواصل الاجتماعي اهتمت بشكل كبير بطاقم الرحلة الفضائية الأخيرة، وكشفت الشركة المنظمة أن طاقمها ضم شخصيات رائدة في عالم الفضاء، تألقت في هذه الرحلة كيلي لاتيمر، وهي أول امرأة تقود سفينة فضائية تجارية، ما أضاف للرحلة بعداً ملهماً.
لم يكن غياب الإنجازات مع طاقم الرحلة، حيث احتفل العالم بجون جودوين، الذي أثبت للعالم أن العمر ليس حاجزاً، إذ أصبح أول شخص في سن الثمانين، مصاب بمتلازمة باركنسون يحقق حلمه بالسفر إلى الفضاء.
أما كيشا شاف، الأم الأربعينية، فقد تجاوزت الحدود وأعطت معنى جديداً للسفر الفضائي، حين سافرت برفقة ابنتها الصغيرة أنستاتيا مايزر، أصبحتا أول أم وابنة تخوضان مغامرة فضائية مشتركة، ما أضفى طابعاً عائلياً على هذه الرحلة التاريخية.
بمذهب رياضي مميز، استعد جون جودوين، أول لاعب أولمبي يحمل على عاتقه هذه المغامرة، لخوض رحلة استثنائية تنضم إلى تاريخه المبهج، إذ سبق له أن تألق في رياضة التجديف خلال ألعاب ميونيخ الصيفية عام 1972 على الرغم من تشخيصه بمتلازمة باركنسون في عام 2014، إلا أنه قرر أن يستفيد من هذه الرحلة ليس فقط لأجل نفسه، وإنما ليسلط الضوء على أهمية البحث وزيادة الوعي حول هذا المرض.
بعيداً عن الأرض، قال جودوين:” شعرت بالدهشة خلال هذه الرحلة التي لا تصدق، إنها تجربة لن أنساها أبداً”، وأضاف بحماس،” عندما تم تشخيص إصابتي بمتلازمة باركنسون في عام 2014، لم أتخل عن تحقيق أحلامي، أنا آمل أن يكون إلهامي دافعاً للآخرين الذين يعانون من مصاعب مماثلة”.
متلازمة باركنسون، هذا المرض الذي يتسم بتصاعد أعراضه، يبث جرأة في جودوين وقوة دافعة، يتسلح ليعزز الوعي بمرضه ويشدد على الأهمية البالغة للبحث عن العلاجات المناسبة. يؤثر المرض على الجهاز العصبي تدريجياً ويُظهر أعراضه بشكل بطيء، قد تبدأ برعشة طفيفة تُلاحظ بالكاد، ولكن الاضطراب يمكن أن يؤدي أيضاً إلى تيبس وبطء في الحركة واختلال الوضعية وضعف التوازن.

المصدر: وكالة الانباء العراقية