وزيرة المالية تؤكد أهمية تفعيل مذكرات التفاهم مع السعودية بشأن قطاعات المصارف

أكدت وزير المالية طيف سامي، اليوم الخميس، أهمية تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب السعودي،الخاصة بقطاعات الاستثمار والزراعة والصحة والصناعة.

وذكر بيان للوزارة تلقته وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن “وزير المالية طيف سامي محمد، أكدت في ثاني لقاءاتها مع وزير الاستثمار السعودي معالي خالد الفالح، أهميَّة تفعيل مذكرات التفاهم الموقعة مع الجانب السعودي والمتعلقة بقطاعات المصارف ودعم مشاريع قطاعات الصناعة والزراعة والصحة ومجال حركة التجارة بين البلدين” .
واوضحت سامي، “دور اللجان المنبثقة عن الجانبين في تفعيل المشاريع المقترحة من الأشقاء السعوديين والمتعلقة بجوانب التمويل والمنح المقدمة لأغراض البنى التحتية في العراق كالمستشفيات والمدارس والمراكز الصحية ومشاريع سايلوات الحبوب في المحافظات”.
ورحبت سامي، “برغبة حكومة المملكة في المساهمة بصندوق التنمية العراقي، والذي من المزمع انشاؤه حال استحصال موافقة البرلمان العراقي”.
وناقشت وزير المالية، ايضاً أثناء لقائها ممثلين عن صندوق التنمية السعودي والبنك الإسلامي، المشاريع المقترح تنفيذها في العراق، ورحبت بها، حيث وعدت بإدراجها ضمن الموازنة الاتحادية العامة لجمهورية العراق لسنة 2024.
يشار إلى، أن اللقاءات جاءت على هامش اجتماعات مجلس التنسيق العراقي- السعودي في دورته الخامسة المنعقد بجدة، وبمشاركة وفد رفيع المستوى ضم عدداً من السادة الوزراء ومحافظ البنك المركزي، إلى جانب الملتقى الاقتصادي السعودي-العراقي، وبحضور عددٍ من رجال الأعمال في البلدين .

 

المصدر : وكالة الانباء العراقية