البنك المركزي يعلن عزمه إصدار فئة جديدة من العملة العراقية بقيمة 20 ألف دينار

أعلن البنك المركزي العراقي، اليوم الثلاثاء، عزمه إصدار فئة جديدة من العملة العراقية بقيمة 20 ألف فيما أكد أنه لا توجد نية لدى البنك المركزي لتغيير سعر الصرف الدولار.

وقال محافظ البنك المركزي مصطفى مخيف خلال كلمته في ملتقى الرافدين وحضرته وكالة الأنباء العراقية (واع) إن ” لا يوجد نيه لدى البنك المركزي لخفض او تغيير سعر الصرف الدولار”، لافتاً أن “العراق لايزال في المراحل الاولى وجني الاثار الايجابية من تغير سعر الصرف وهناك بعض المؤشرات السلبية نعمل على معالجتها خلال الفترة المقبلة”.

واضاف أن “هناك مشروع سابق مقدم من البنك المركزي بشأن عملية حذف الاصفار”، مبيناً أن “هذا الامر يحتاج الى تشريع قانون وهذا المشروع يتطلب الى بعض التعديلات، وان السعي بهذا القانون يحتاج الى استقرار الوضع في البلاد ويجب توفير الاجواء لتقبل مثل هذه التعاملات”.

واشار مخيف إلى ان “البنك المركزي وضمن سلسلة العملات يعمل على اكمال فئة جديدة بقيمة 20 الف دينار بناء على دراسة وابحاث مقارنة مع دول الجوار ويعمل على استكمال شكل الورقة وخلال الايام المقبلة سوف يتم الاعلان عنها”، منوهاً الى ان “البنك المركزي قام بتخفيض سعر الفائدة على القروض المقدمة لتمويل المشاريع، وأن المبادرات استهدفت بشكل كبير قطاع الاسكان الذي يشغل اكثر من 30 % في مختلف القطاعات “.

واضح مخيف أن “البنك المركزي لديه خطة واستراتيجية لخمس سنوات وقد تتأخر بسبب ما يواجه في عدة مجالات”، مشيراً الى ” البنك المركزي قام بعدة خطوات لتطوير القطاعين المصرفي والمالي منها الغاء الفائدة ووضع رسوم بسيطة لتنمية المشاريع الصناعية والسكنية والزراعية”.

وموه الى أن “هناك عدة إجراءات اتخذت في مجال القطاع المصرفي الخاص ويمكن تصنيفها الى ثلاثة تصنيفات أن هناك مصارف جيدة جدا تمتاز بعلاقات وتعاملات جيدة وهناك مصارف جيدة ومصارف ناشئة”، مشدداً على أن “المشكلة كانت هو قرار كان سابقا بتحويل الشركات الصيرفة الى مصارف وهذا اثر على المصارف”.

وتابع أن “جميع القطاعات تتأثر بالوضع العام في البلاد وخصوصا القطاع المصرفي سواء كانت سياسية او امنية ورغم ذلك القطاع المصرفي كان له دوراً في تحريك عجلة الاقتصاد خاصة في قطاع الاسكان بشكل خاص”، مؤكدا أن “البنك المركزي بادر بتطوير القطاع المصرفي وتعزيز العلاقات مع المصارف العربية والعالمية”.

وبين أن “البنك المركزي لديه علاقات مميزة مع البنك الدولي وصندوق النقد ولديها ستراتيجية وهناك تواصل مع صندوق النقد الدولي وانفتاح العراق معهم مهم جدا رغم التحديات التي تواجه البلاد”

ولفت الى أن: “البنك المركزي يقوم الان باستكمال بناية جديدة مصممة من قبل المهندسة المعمارية زها حديد ولديه فرع في محافظة البصرة يغطي المنطقة الجنوبية ولدينا في الموصل للمنطقة الشمالية ولدينا فرع في اقليم كردستان وكانت النية لفتح فرع في المنطقة الوسطى في النجف ولكن ضمن قانون البنك المركزي لا يمكن انشاء فرع ان لم تكن لديه  ارض خاصة به وتم تخصيص قطعة ارض ونعمل على انشاء فرع في النجف”.

المصدر : وكالة الانباء العراقية