صالح: يجب وقف التوترات التي تهدد أمن الإيزيديين

دعا رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الأحد، إلى وقف التوترات التي تهدد أمن الإيزيديين.
وذكر بيان رئاسي، أن “صالح، استقبل في قصر السلام ببغداد، وفداً من أهالي سنجار بحضور رئيس جهاز الأمن الوطني حميد الشطري، وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع الأمنية والخدمية والإنسانية في المدينة والعراقيل التي تواجه أهلها”.
وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان، أن “سنجار عانت الكثير جراء العنف والإرهاب وواجه أهلها ببسالة شتى المصاعب والمحن”، مشدداً على “ضرورة رفع معاناة أهل سنجار وتوفير الأجواء اللازمة لعودة النازحين معززين مكرمين، وأن تعود الحياة الطبيعية إليها”.
وأوضح، أن “الاعتداءات التي تعرضت لها سنجار مدانة ومرفوضة، وأن التوترات الأمنية داخل المدينة التي تهدد أمن واستقرار الإيزيديين غير مقبولة”، مؤكدا “أهمية العمل عبر سلطات الحكومة الاتحادية والإقليم على التنسيق الجاد لإنهاء هذه المسائل”. وأشار صالح، إلى “ضرورة تجاوز العراقيل السياسية والإدارية التي تعطّل إنصاف الإيزيديين، والعمل على إعمار المدينة وتنظيم الإدارة في سنجار بالاستناد إلى إرادة أهلها، وإبعادها عن الصراعات السياسية”.
من جانبه، قدم أعضاء الوفد شكرهم وتقديرهم لرئيس الجمهورية، لجهوده التي بذلها ويبذلها في دعم الإيزيديين، وإرساء الأمن والاستقرار في سنجار، ودفاعه عن حقوق الضحايا وإنصاف عائلاتهم.

المصدر : جريدة الصباح